Site icon العربي الموحد الإخبارية

علامات تدل على عطل المبادل الحراري “مشعاع سياراتك”.. انتبه لها

المشعاع أو المبادل الحراري للسيارة، تتلخص مهمته في نقل الطاقة الحرارية بهدف التبريد أو التسخين لمساعدة المحرك للعمل بكفاءة أعلى.
ويضم المشعاع عدة أجزاء حيوية تشمل ترموستات ومضخات ومراوح ونظما للضغط، وخلال عمل المحرك وما ينتج عنه من حرارة بسبب عملية الاحتراق الداخلي، تكون مهمة المبادل الحراري التخفيض من حرارة المحرك أكثر من اللازم.وقدم وقع “ريلايبل أوتوموتيف” عدة دلائل تشير إلى أن المبادل الحراري، يتعرض لعطل ما، ونوع المشكلات التي قد يواجهها السائق وتنتج عن هذه الأعطال.
تسريب
يعمل المبادل الحراري عبر تسيير سوائل للتبريد بشكل دائم عبر مجموعة من الخراطيم للحفاظ على استقرار حرارة المحرك، وفي حالة رصد أي تسريب فإن ذلك مؤشر على عطل محتمل إذا كان مصدره مضخات المبادل.

لون مغاير
عملية التبريد الصحيحة ينتج عنها إشعاع باللون الأخضر أو الأصفر، وتغير لون هذا الإشعاع الناتج عن عملية التبريد يلزم عملية فحص على يد مختص للصيانة.
الحرارة الزائدة
مؤشر حيوي على عطل بالمبادل الحراري ويجب الإنتباه له وعدم تجاهله، وهو تعرض المحرك لحرارة زائد عن المعتاد، بالنظر لأن مهمة المبادل الحراري الرئيسية تبريد المحرك.

لماذا ترتفع درجة حرارة السيارة فجأة؟وبغض النظر عن الطقس، قد تتعرض السيارة لارتفاع زائد في درجة حرارتها، ويستمع السائق لأصوات ويلحظ روائح منبعثة نتيجة هذه الظاهر.
وقدم موقع “ريلايبل أوتوموتيف” قائمة بالأسباب التي قد تؤدي لارتفاع زائد بدرجة حرارة السيارة، والمؤشرات التي تدلل على ذلك وما يجب القيام به عندها.
الأسباب
أوضح الموقع في البداية أن الارتفاع الزائد بدرجة الحرارة ينتج في المقام الأول عن الارتفاع الزائد لدرجة المحرك، ويمكن إرجاع ذلك لعدة أسباب.
أولا تسريب ما بأحد مضخات سوائل المحرك المتصلة بشكل مباشر بنظام التبريد قد يكون هو السبب في ارتفاع زائد بدرجة حرارته.
ثانيا مشكلات بنظام التبريد نفسه، قد تنتج عن استخدام مبرد غير مناسب لنوعية المحرك وطراز السيارة، قد تكون السبب وراء ارتفاع زائد بدرجة حرارة المحرك، لذلك ينصح باللجوء لكتيب السيارة عند اختيار مبرد مناسب.

ثالثا، انسداد أحد مضخات سائل المبرد من الأشياء التي قد ينتج عنها الارتفاع الزائد في درجة حرارة المحرك.
رابعا، مضخة مياه تالفة خاصة بالمبرد قد تكون من أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل زائد، لذا يلزم ملاحظة حالة مضخاط المبرد ككل.
الحلول
قدم الموقع عددا من الحلول لتدراك أزمة ارتفاع درجة حرار السيارة أو المحرك بشكل زائد عن المعتاد لحين اصطحاب السيارة لمركز صيانة.
ومنها تشغيل نظام التدفئة بالسيارة والذي يسحب درجة الحرارة خارج المحرك، وفي حال كان الطقس حارا ينصح بركن السيارة لحين تحسن الطقس، واصطحابها بعد ذلك لمركز الصيانة في طقس معتدل.

Exit mobile version