Site icon العربي الموحد الإخبارية

تعرف على الأهداف والخدمات الإلكترونية لدارة الملك عبدالعزيز 51 عاماً في خدمة الباحثين

التاريخ: 2021/10/26 at 6:52 مساءً

24 مشاهدة

تُعد دارة الملك عبدالعزيز في العاصمة الرياض واحدة من أهم وأكبر المؤسسات الثقافية في المنطقة العربية والدول الإسلامية، والتي أُسست بمرسوم ملكي في 5 / 8/ 1392هـ بهدف خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة والدول العربية والإسلامية بصفة عامة.
واستعرض المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، من خلال مجلة دراسات الوثائق النصف سنوية أهداف الدارة وخدماتها الإلكترونية للباحثين وغيرهم من المهتمين بالمجتمع والتراث السعودي والعربي والإسلامي.
أهداف الدارة
ويأتي على رأسها تحقيق الكتب التي تخدم تاريخ وتراث وجغرافيا وآداب المملكة وطبعها وترجمتها، وإعداد بحوث ودراسات ومحاضرات وندوات عن سيرة الملك عبدالعزيز وعن المملكة وحكامها وأعلامها، والمحافظة على مصادر تاريخ المملكة وجمعها.
كما تهدف الدارة إلى إنشاء قاعة تذكارية لحياة الملك عبدالعزيز وآثار الدولة السعودية منذ نشأتها، وإطلاق جائزة سنوية تحت اسم جائزة الملك عبدالعزيز، وإصدار وإنشاء مجلة ثقافية ومكتبة لخدمة أغراض الدارة، فضلاً عن خدمة الباحثين والباحثات في مجال اختصاصاتها.
خدماتها الإلكترونية
تضم دارة الملك عبدالعزيز 12 قاعدة بيانات معلوماتية متعلقة بالمملكة والدول العربية والعالم، وهي قاعدة معلومات الأحداث التاريخية، وقاعدة معلومات السير الذاتية، وقاعدة كشاف صحيفة أم القرى، وقاعدة المخطوطات الوطنية.
كما تتضمّن قواعد المعلومات بالدارة: “قاعدة معلومات التاريخ الشفوي، وقاعدة كشاف صحيفة صوت الحجاز، وقاعدة معلومات الصور التاريخية، وقاعدة معلومات الوثائق التاريخية، وقاعدة الملك عبدالعزيز في الوثائق الأجنبية، وقاعدة معلومات مجلة الدارة، وقاعدة المعلومات المتحفية، وقاعدة معلومات الملك عبدالعزيز في الصحافة”.

Exit mobile version