Site icon العربي الموحد الإخبارية

كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر الاوروبي

ظهرت الى العلن المبادرة التي قام بها 12 نادياً اوروبياً من الدوريات الكبرى، باطلاق مسابقة دوري “السوبر الاوروبي” European Super League التي كانت مجرد فكرة قبل سنوات قليلة. وقد خصص موقع “سكاي سبورتس” مقالاً تضمن كل المعلومات المتوافرة حتى الآن عن هذا الموضوع، وفق اسئلة واجوبة ترجمتها صحيفة “السبورت الالكترونية”..
ما هي الفكرة، وما هو سر توقيتها؟
توافق 12 نادياً اوروبياً عريقاً على انشاء منافسة تقام في بحر الاسبوع وتدعى “دوري السوبر الاوروبي”، وتديرها “الاندية المؤسسة”، لمنافسة دوري الابطال.
اما بالنسبة الى التوقيت، فتشيرالاندية الى ان وباء كورونا سرّع في عدم استقرار النظام الاقتصادي للكرة الاوروبية، كما ان الاندية المعنية كانت ترغب منذ سنوات، في تحسين نوعية المنافسات الاوروبية الحالية في كل موسم، وانشاء هيكلية للاندية الكبرى ولاعبيها للتنافس بشكل منتظم.
من هي الاندية المعنية؟
من انكلترا: مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، ليفربول، ارسنال، تشيلسي وتوتنهام.
من ايطاليا: ميلان، انتر ميلانو، يوفنتوس.
من اسبانيا: ريال مدريد، برشلونة، اتلتيكو مدريد.


وهذه الاندية كلها باتت “الاندية المؤسسة” التي ستدير المسابقة، ومن المتوقع ان تنضم اليها ثلاثة اندية جديدة قبل بداية الموسم الذي سيكون “في اقرب وقت ممكن عملياً”. ووفق ترجمة صحيفة “السبورت الالكترونية”، لم ينضم بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وباريس سان جيرمان الى هذه المسابقة. مع الاشارة الى ان المنافسة ستشمل 20 نادياً بما فيها الاندية الـ15 المؤسسة، و5 اندية تتأهل سنوياً، تنقسم الى مجموعتين من 10 اندية لكل منهما تخوض مباريات وفق نظام الذهاب والاياب كل سنة.
كيف ستخاض المباريات؟
بعد انتهاء مباريات كل مجموعة التي تبدأ في شهر آب/ اغسطس، تتأهل 8 فرق للدورالتالي ( الثلاثة الاول تتأهل تلقاياً الى الدور ربع النهائي، اما الرابع والخامس من كل مجموعة فسيتنافسون مع بعض ذهاباً واياباً ليتأهل فريقان) الذي يشهد خروج الخاسر بنظام الذهاب والاياب ايضاً للوصول الى مباراة نهائية واحدة في شهر ايار/ مايو ، وستلعب المباريات في بحر الاسبوع مع بقاء اندية كلها ضمن منافسات الدوريات الاوروبية المحلية.
من سيموّل المسابقة؟
تعهد مصرف “جاي بي مورغان” الاميركي بدفع مبلغ يصل الى 5 مليارات دولار لتمويل المشروع، ولفتت الاندية الـ12 الى ان “الاندية المؤسسة” ستتلقى 3.5 مليار يورو تخصص لدعم خطط البنية التحتية الاستثمارية ولمواجهة تداعيات وباء كورونا.
ما هي ردود الافعال؟
لم يلق المشروع ترحيباً من الاتحادات المحلية الاوروبية، ولو ان الاندية كانت اشارت الى رغبتها في التحدث مع “ال​فيفا​” و”ال​يويفا​” للعمل معاً من اجل تفعيل هذه المسابقة وكرة القدم بشكل عام.
الاتحاد الاوروبي اصدر بياناً مشتركاً مع الاتحاد الانكليزي والدوري الانكليزي والاتحاد الاسباني والدوري الاسباني والاتحاد الايطالي والدوري الايطالي هدد فيه بمنع الفرق المشاركة في المنافسة الجديدة من اللعب في الدوريات المحلية والعالمية وبمنع اللاعبين من تمثيل بلادهم، وتم التهديد برفع دعاوى قضائية وتدابير رياضية قاسية لان المسابقة ستدمر حدود المنافسة المفتوحة، لان مشجعي الفرق كافة يأملون في ان ينافس فريقهم فرقاً كبيرة وعريقة، فيما الـ”سوبر ليغ” يدمر هذا الامل.
ترجمة “صحيفة السبورت الالكترونية”

Exit mobile version