Site icon العربي الموحد الإخبارية

إيلون ماسك وتسلا يغادران كاليفورنيا تدريجيا: الأرباح لنا والقوانين لكم

قال إيلون ماسك رئيس تسلا إن رائدة صناعة السيارات الكهربائية ستنقل مقرّها الرئيسي من كاليفورنيا لأوستن بتكساس حيث المصنع الجديد.
يأتي ذلك بعد أن خاض رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، منذ بداية جائحة كوفيد-19، عدداً من النزاعات مع سلطات كاليفورنيا بسبب القواعد والقوانين الصحيّة المفروضة في الولاية والتي يعتبرها صارمة جداً.كما أنه غادر بنفسه مدينة لوس أنجلوس في 2020 متجهاً إلى تكساس.وقال الملياردير في الجمعية العمومية السنوية للمساهمين في تسلا “يسعدني أن أعلن أنّنا سننقل مقرّنا الرئيسي إلى أوستن”، مؤكّداً أنّ هذا لا يعني أنّ الشركة ستغادر نهائياً الساحل الغربي.
أضاف “لكي أكون واضحاً، سنواصل توسيع أنشطتنا في كاليفورنيا”، بما في ذلك زيادة الإنتاج في مصنع فريمونت.لكنّ ماسك لفت إلى أنّه “لا يمكننا أن نتوسّع إلى ما لا نهاية في خليج سان فرانسيسكو” حيث الكثافة السكانية كبيرة وكلفة المعيشة مرتفعة وزحمة السير خانقة في كثير من الأوقات.

وأوضح أنّه في أوستن يقع المصنع الجديد “على بُعد 5 دقائق من المطار و15 دقيقة من وسط المدينة ما يرفع الأرباح بشكل أكيد”.
وبرر ماسك، في العام الماضي قراره نقل مقر إقامته إلى أوستن بحاجته لأن يكون قريباً إلى المشروعين اللذين كانا يشغلان يومئذ معظم وقته: تطوير الصواريخ الفضائية الذي تقوم به شركته “سبايس إكس” ومقرّها في جنوب الولاية، وبناء مصنع لسيارات تسلا بالقرب من أوستن.
تسلا ترفع أسعار سياراتها
وفي سياق أخر، قررت شركة تسلا رفع أسعار سياراتها من موديل Y وموديل 3 بالولايات المتحدة لتصبح هذه المرة الثانية خلال العام الحالي التي ترفع فيها تسلا الأسعار.
ووفق موقع “إنسايد إي في” المختص بأخبار التقنيات، جاءت زيادة تكلفة الطرازين لعملاء تسلا داخل الولايات المتحدة، وشملت عددا من الفئات المتوافرة منهما.
وقبل زيادة السعر من جديد، كان يمكن شراء طراز “موديل 3” من تسلا فئة Standard Range Plus الافتتاحية بسعر 39,990 ألف دولار.

وطراز موديل Y بسعر افتتاحي 52,990 ألف دولار، وبعد أن قامت تسلا برفع أسعار الطرازين، أصبح السعر الافتتاحي لـ موديل 3، 41,990 ألف دولار، بزيادة 2000 دولار.
والسعر الافتتاحي لطراز “موديل Y” أصبح 54,990 ألف دولار، بواقع زيادة إضافية أيضا 2000 دولار.
تكثيف الإنتاج
وكان من المنتظر أن يصل إنتاج مصنع “تسلا” من السيارات الكهربائية في شنغهاي إلى 300 ألف سيارة منذ مطلع العام.
ووفق وكالة رويترز،يأتي ذلك مدفوعا بارتفاع عمليات التسليم في نهاية الربع الثالث.
وأفادت وكالة “رويترز” بأن “تسلا” تواصل تصنيع السيارات على الرغم من النقص العالمي لأشباه الموصلات.

ويقوم المصنع بتصنيع سيارات السيدان الكهربائية “موديل 3” وسيارات “طراز Y” الرياضية متعددة الاستخدامات للأسواق المحلية والدولية، بما في ذلك ألمانيا واليابان.
وتم شحن حوالي 240 ألف سيارة من المصنع في الأشهر الثمانية الأولى، بما في ذلك العديد منها للتصدير، وفقا لبيانات من جمعية سيارات الركاب الصينية، ولم تعلن “تسلا” عن تفاصيل حول إنتاج المصنع.

Exit mobile version