Site icon العربي الموحد الإخبارية

الاتحاد الأوروبي ينظر في شكاوى بأن روسيا تذكي زيادة حادة في سعر الغاز

قال المسؤول عن سياسة الطاقة بالاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء إن المفوضية الأوروبية تنظر في شكاوى من بعض دول الاتحاد بأن روسيا تستخدم وضعها كمورد رئيسي لإذكاء زيادة حادة في سعر الغاز في أوروبا.

وتنفذ شركة الغاز الروسية غازبروم إلتزاماتها للمبيعات بموجب عقود طويلة الأجل لكنها لا تضيف المزيد. وأثار ذلك اتهامات من مشرعين بالاتحاد الأوروبي بأنها تذكي صعود أسعار الغاز في أوروبا، التي قفزت إلى مستويات قياسية وسط شح في المعروض وعوامل أخرى.

وقال كادري سيمسون مفوض الطاقة بالاتحاد الأوروبي لرويترز “نحن ننظر في هذا الزعم، سويا مع نائبة الرئيس التنفيذي فيستاجر المسؤولة عن قواعد المنافسة، لأن هذا بالطبع أمر بالغ الجدية”، في إشارة إلى مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون المنافسة مارجريت فيستاجر.

وقالت عازبروم والكرملين مرارا إن روسيا تزود زبائنها بالغاز بما يتفق مع العقود القائمة. وروسيا هي أكبر مورد للغاز إلى أوروبا وبلغت حصتها 43 بالمئة من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز العام الماضي.

الكرملين ينفي

من الجهة الروسية، قال متحدث باسم الكرملين الأربعاء إن روسيا ليست لها أي دور في ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي بأوروبا، حيث يؤدي التعافي الاقتصادي وانخفاض مخزونات الغاز وتقلص إمدادات الغاز إلى السوق الفورية لأزمة في سوق الطاقة.

كما أكد ديمتري بيسكوف أن موسكو مستعدة لمناقشة عقود جديدة طويلة الأجل لمبيعات الغاز للمستهلكين الأوروبيين، وأن روسيا تفي بجميع التزاماتها بشأن إمدادات الغاز.

وقال إن غازبروم على تواصل مستمر مع عملائها في أوروبا وتغطي الطلب الإضافي على الغاز.

Exit mobile version