Site icon العربي الموحد الإخبارية

6 مشكلات شائعة في السيارات وطرق تجنبها.. أسرار “محركات الديزل”

رغم التوسع الحالي في السيارات الكهربائية، لاتزال الطرازات العاملة بمحركات الديزل سائدة في العالم وتمثل صفقة جيدة لبعض المستهلكين.

وقدم موقع “ريلايبل أوتوموتيف” مجموعة نصائح يجب أن يعلمها مستخدمو السيارات العاملة بالديزل، للتعامل مع هذه الفئة بالشكل الأنسب على المدى البعيد.1- أكسدة الزيت
والنصيحة الأولى التي قدمها الموقع لرعاية محرك السيارة العامل بالديزل بشكل صحيح، مراعاة اختيار زيت مناسب خال من أي سوائل دخيلة وخال من الشوائب الصلبة، والأهم أن يكون خالي من الهواء لمنع الأكسدة.
ويساعد تجنب أكسدة الزيت على تجنب كرملة وثقل الزيت.
2- الصوت المزعج للمحرك
يجب أن يعلم مالك السيارة العاملة بالديزل، أن محركها تنتج عنه أصوات مزعجة أكثر من السيارات العاملة بالجازولين (البنزين)، وهو أمر طبيعي لحاجة المحرك لإجراء عمليات احتراق أقوى، ولكن في حال رصد صخب ناتج عن المحرك أكثر من اللازم يجب خضوع السيارة للفحص.
3- شمعات التوهج
في فصل الشتاء تعاني المحركات عند عملية تشغيلها بسبب شدة البرودة، وفي المحركات العاملة بالديزل، تكون المهمة الأساسية لشمعات التوهج تحفيز عملية تشغيل المحرك وتعزيز عملية الاحتراق الداخلي.

لذا يجب على مالك السيارة الانتباه دائما لشمعات التوهج والحفاظ عليها سليمة.4- العادم أسود اللون
في حال صدور عوادم باللون الأسود أثناء سير السيارة يجب أن ينتبه السائق، لأن هذا قد يدل على مشكلات عويصة تلوح بالأفق.5- صعوبات التشغيل
المحرك العامل بالديزل غالبا ما يعاني من صعوبات في التشغيل من المرة الأولى، وتكثر هذه الظاهرة في الشتاء، لذا يجب أن ينتبه مالك السيارة لذلك.
6- تراجع الطاقة
ما يميز محركات الديزل قوة عزمها، لذا غالبا ما تستخدم بالسيارات كبيرة الحجم والشاحنات، وفي حال لاحظ السائق تراجعا في قوة عزم المحرك يجب أن يراجع عدة أجزاء كالآتي:

التحقق من نظافة فلتر الزيتالتحقق من عدم انسداد مضخات توصيل الوقودالانتباه لعملية التشحيم الزائد أو الأقل عن اللازمالانتباه لأي تسريب أو انسداد بالمحرك وتفرعاته

Exit mobile version