Site icon العربي الموحد الإخبارية

مركز الأعاصير الأمريكى: “لارى” يشتد ليتحول لإعصار من الفئة الثانية

قال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، ال إن “لارى” اشتد ليتحول لإعصار من الفئة الثانية، مضيفاً أنه من المتوقع له المزيد من الاشتداد خلال الأيام القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن يصبح لاري إعصاراً كبيراً في عطلة نهاية الأسبوع.

وأضاف المركز ومقره ميامي، إن “لاري” على بعد 1890 كيلومتراً غربي جزر “الرأس الأخضر”، وهي بمحاذاة أقصى الجنوب بالنسبة للولايات المتحدة، وتصحبه رياح تصل سرعتها القصوى إلى 155 كيلومترا في الساعة.

وفى أحدث مؤشر على مدى خطورة تغير المناخ، تسبب إعصار إيدا والذى يوصف بأنه الأكثر فتكا فى الولايات المتحدة الأمريكية منذ 2012 عندما ضرب إعصار سيدنى، فى إحداث أضرار خطيرة للبنية التحتية فى الولايات التى ضربها بينما حصد أرواح قرابة الـ48 شخصا حتى الآن.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إنه بعد 4 أيام من وصول إعصار إيدا إلى اليابسة في لويزيانا، مزقت بقاياه الضعيفة الشمال الشرقي وأودت بحياة 45 شخصًا على الأقل في نيويورك ونيوجيرسي وولايتين أخريين في هجوم انتهى الخميس وكان بمثابة علامة تنذر بالسوء على قدرة تغير المناخ على إحداث أنواعًا جديدة من الخراب.

وقالت الصحيفة إن عاصفة “أيدا” القاتلة وهى الأشد بعد إعصار ساندي في عام 2012 ، أحدثت أضرارا في الغالب من خلال موجات المد والجزر. ولكن معظم الخسائر الناجمة عن هذه العاصفة – سواء في الأرواح البشرية أو الأضرار بالممتلكات – عكست المدى الذي غمر فيه الحجم الهائل للأمطار ببساطة البنية التحتية لمنطقة مبنية للتعامل مع الأرصاد الجوية المختلفة.

وحذر المسئولون من أن ما لا يمكن تصوره سرعان ما أصبح هو القاعدة.

وقالت حاكمة نيويورك كاثي هوشول “لم تعد هناك أحداث كارثية غير متوقعة . نحن بحاجة إلى توقع هذه مسبقًا وأن نكون مستعدين.”

وأضافت الصحيفة أن المطر كان مروعًا في شدته، وسقط أكثر من ثلاث بوصات في ساعة واحدة في سنترال بارك ليلة الأربعاء ، محطماً رقماً قياسياً كان قد سجله قبل أيام فقط من قبل العاصفة الاستوائية هنري. في جميع أنحاء المنطقة ، سقط أكثر من نصف قدم من الأمطار في غضون ساعات قليلة ، وأفادت عدة أماكن في نيويورك ونيوجيرسي بأكثر من تسع بوصات.

حول الطوفان الشوارع إلى أنهار عبر الشمال الشرقي وحاصر الناس في شقق الطابق السفلي التي غمرتها المياه. وقام عمال الطوارئ في القوارب بإنقاذ الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل على أسطح سياراتهم.

وتسببت العاصفة في حدوث الأعاصير التي حولت المنازل في بلدة جنوب نيوجيرسي إلى شظايا ، وقطعت الكهرباء عن أكثر من 200000 منزل ، وفي فيلادلفيا وصلت إلى مستويات شبه قياسية وأغرقت جزءًا من الطريق السريع.

ولقى 23 شخصًا حتفهم في نيوجيرسي ، من بينهم ثلاثة أشخاص على الأقل غرقوا في سياراتهم وأربعة في مجمع سكني في إليزابيث ، مقابل مركز إطفاء غمرته المياه. توفي خمسة عشر شخصًا في ولاية نيويورك ، معظمهم في شقق الطابق السفلي في مدينة نيويورك. توفي أربعة أشخاص في ولاية بنسلفانيا ، شمال فيلادلفيا ، وثلاثة على الأقل بسبب الغرق. وتوفي رقيب في شرطة الولاية في ولاية كونيتيكت بعد أن اجتاحت مياه الفيضانات سيارته.

كما عطلت العاصفة النقل الجماعي، حيث تم تعليق جزء كبير من نظام مترو الأنفاق في مدينة نيويورك جزئيًا أو كليًا معظم يوم الخميس ؛ وأغلقت العاصفة خطوط السكك الحديدية للركاب وأوقفت الطائرات وأجبرت على إجلاء مئات الأشخاص من القطارات المتوقفة.

وأضافت الصحيفة أن الوضع ترك الأمريكيون يتساءلون كيف أن العاصفة التي ضربت لويزيانا كإعصار من الفئة 4 وتركت شبكة الكهرباء هناك في حالة من الفوضى قد نمت بطريقة ما إلى أكثر حالاتها فتكًا بعد أن تم تخفيض تصنيفها إلى منخفض استوائي – بعد 1200 ميل من اختراق ساحل الخليج ، حيث خلفت 16 قتيلا ، من بينهم 12 في لويزيانا.

في مدينة نيويورك ، لم تفضح حصيلة العاصفة نظام الصرف القديم وغير الملائم فحسب ، بل عكست عدم المساواة الراسخة: فقد لقي ما لا يقل عن 11 شخصًا من أصل 13 شخصًا لقوا حتفهم في المدينة حتفهم في شقق الطابق السفلي ، معظمهم في كوينز ، في أحياء يغلب عليها المهاجرون. ويسعى عشرات الآلاف من الأشخاص غير القادرين على تحمل الإيجارات الباهظة للمدينة إلى ملجأ في مساكن تحت الأرض غالبًا ما تتجاهل قوانين السلامة والبناء.

مع حلول الليل يوم الأربعاء الماضى، أضاءت هواتف سكان نيويورك بسلسلة من التحذيرات العاجلة بشكل متزايد – تحذيرات من الفيضانات والأعاصير، التي بلغت ذروتها في “طوارئ الفيضانات المفاجئة” ، وهو أمر لم تصدره خدمة الأرصاد الوطنية فى المدينة ، محذرة من “تهديد خطير لحياة الإنسان”. وحذرتهم: لا تغادر منزلك. اذهب إلى أرض مرتفعة.

Exit mobile version