Site icon العربي الموحد الإخبارية

موسكو: مشروع “ITER” النووى له دور كبير فى التنمية الاقتصادية وحل المشاكل المناخية

أعلنت مؤسسة “روس آتوم” الحكومية الروسية، نجاحها فى تنفيذ كافة التزاماتها الخاصة بالمشروع الدولى لإنشاء المفاعل النووى الحرارى الدولى “ITER ” قبل الموعد المحدد.

 

وقال مدير عام المشروع، برنار بيغو، فى تصريحات أوردتها قناة “روسيا اليوم”، إن “وتائر تنفيذ الأعمال تجعلنا نعول على تحقيق أول نتيجة محورية وسطية بحلول عام 2026 وهى الحصول على البلازما الأولى”.

 

وأضاف :”نقترب خطوة من تحقيق الهدف النهائى للمشروع الذى ينحصر فى استخدام عملية التخليق النووى الحرارى بهدف إنتاج الطاقة الصافية، ما سيلعب دورا كبيرا فى التنمية الاقتصادية لكوكبنا وحل المشاكل المناخية”.

 

وأشار إلى أن الهدف من المشروع هو الحصول على طاقة تزيد بمقدار 10 أضعاف عن الطاقة التى تم إنفاقها لضمان تشغيل المفاعل.

 

وأكد أن روسيا تفى بالتزاماتها كلها على الرغم من انتشار فيروس كورونا، حيث يتطلب المشروع تنفيذ الكثير من أعمال التكامل الدولى وتوفير المواصلات الدائمة التى يؤثر عليها الوباء”.

 

ونظرا لتكلفته العالية وتعقيده الاستثنائي، يتم بناء ITER من قبل بلدان العالم المتقدمة تقنيا، وتشارك فى تحقيق المشروع، إلى جانب روسيا، دول الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة والصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان، وتشكل المساهمة الروسية فى ITER نسبة 9٪ من التكلفة الإجمالية للمشروع، حيث تولت روسيا مسؤولية إنتاج 25 نظاما.

 

ويعتبر “ITER ” مشروعا ذا أهمية استثنائية خاصة حيث يمكن للطاقة النووية الحرارية أن تساعد فى توفير الكهرباء على نطاق عالمى من دون استخدام المواد الخام الأحفورية، كما أنها طاقة صديقة للبيئة ومؤمنة بإمدادات الماء الذى يعد وقودا رئيسا لها.

 

Exit mobile version