Site icon العربي الموحد الإخبارية

البنتاجون: القوات الأمريكية تقتل شخصين فى مطار كابول بعد إطلاق النار عليها

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن قواتها قتلت شخصين مسلحين في مطار العاصمة الأفغانية كابول، ردا على إطلاقهما النار على الجنود الأمريكيين.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي إنه كان هناك حادثان أمنيان في مطار حامد كرزاي الدولي بكابول تعرضت فيه القوات الأمريكية لإطلاق النار، وقد رد الجنود مما أسفر عن مصرع شخصين، وليس هناك مؤشر على أن القتيلين كانا من طالبان، قائلا: “رغم أن مهمة القوات الأمريكية في المطار ليست قتالية، لكن الدفاع عن النفس حق أصيل للقوات”.

ويأتي هذا مع استئناف الولايات المتحدة عملياتها المتوقفة مؤقتا في المطار بعد إخلاء مدرج الطائرات من تزاحم الأشخاص من الأفغان عليه الذين تدفقوا عليه فرارا من الأوضاع الراهنة.

ومن جانبه، أكد الرئيس الامريكي جو بايدن، أنه لا يمكن لأي قوة عسكرية أمريكية أن تجعل افغانستان مستقرة وآمنة، موضحا أن ما يحدث الآن في كابول يمكن أن يحدث قبل 5 سنوات أو حتى بعد 15 عاما في المستقبل.

وغرد الرئيس جو بايدن، على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، قائلا: “إن الأحداث التي نشهدها الآن هي للأسف دليل على أنه لا يمكن لأي قوة عسكرية أمريكية أن تحقق أفغانستان مستقرة وموحدة وآمنة. ما يحدث الآن يمكن أن يحدث بنفس السهولة قبل خمس سنوات – أو خمسة عشر عامًا في المستقبل”.

واجتاحت حركة طالبان كابول يوم الأحد بعد فرار الرئيس أشرف غني من البلاد ، منهية عقدين من التجربة الفاشلة لتطبيق ديمقراطية ليبرالية على النمط الغربي، ونُقل الموظفون الدبلوماسيون إلى بر الأمان لكن آلاف الأفغان الذين عملوا مع القوات الأمريكية تقطعت بهم السبل وكانوا عرضة لخطر الأعمال الانتقامية.

ومع ظهور مشاهد مروعة على شاشات التلفزيون – بما في ذلك تشبث أفغان يائسين بطائرة نقل أمريكية قبل الإقلاع – سارع البيت الأبيض لشرح كيف انهارت الحكومة بهذه السرعة.

 

 

Exit mobile version