Site icon العربي الموحد الإخبارية

عودة الروس.. “طوق نجاة” السياحة المصرية من آثار كورونا

بعد توقف دام 6 سنوات، يعود الروس من جديد إلى المنتجعات السياحية المصرية وتحديدا شرم الشيخ والغردقة.
يستقبل مطار شرم الشيخ المدينة السياحية المُطلة على البحر الأحمر، الثلاثاء، أول طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران تقل على متنها سائحين قادمين من روسيا في رحلة مباشرة.يأتي ذلك بعد يوم واحد من وصول أول طائرة مباشرة من موسكو إلى الغردقة، كخطوة فعلية على عودة السياحة الروسية للمنتجعات المصرية، منذ تعليقها في 2015 إثر انفجار طائرة روسية بواسطة عبوة ناسفة في سماء سيناء في أكتوبر/ تشرين الأول من نفس العام.
ويشكل استئناف الرحلات الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ دفعة كبيرة لآفاق الانتعاش السياحة في مصر، والتي تضررت من تداعيات جائحة كورونا، على غرار مختلف بلدان العالم.
وفي عام 2014، قبل توقف السياحة الروسية بعام، استقبلت مصر نحو 3.1 مليون سائح روسي وهو عام ذروة السياحة المصرية، ثم تراجع أعدادهم في 2015 إلى نحو 2.8 مليون سائح بسبب حادث الطائرة.

7 رحلات بين موسكو والغردقة وشرم الشيخ أسبوعيا
أعلن عمرو أبو العينين، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إنه لأول مرة تقوم مصر للطيران بتشغيل “رحلات منتظمة مباشرة بين موسكو وكل من مطاري الغردقة وشرم الشيخ، تزامنا مع قرار عودة تشغيل الرحلات الجوية السياحية بين مصر وروسيا، وذلك بجانب رحلاتنا اليومية بين القاهرة وموسكو.
وأوضح أن مصر للطيران ستطلق 7 رحلات أسبوعية مباشرة من العاصمة الروسية موسكو، تتوزع بين 4 رحلات إلى الغردقة، و3 رحلات إلى شرم الشيخ.وبحسب أبو العينين، فإن الشركة ستوفر طائرة عملاقة من طراز الإيرباص A330-300، والذي يسع لعدد 301 راكب، من أجل استيعاب الطلب المتوقع من السائحين الروس على المقاصد السياحية المصرية.

المنتجعات المصرية جاهزة
يقول أحمد الوصيف، رئيس اتحاد الغرف السياحية المصرية، إن المطارات المصرية أثبتت جاهزيتها لاستقبال الرحلات القادمة من موسكو ومن مختلف دول العالم، بعد الاستعدادات الأمنية وتطبيق القواعد الاحترازية بصرامة لمكافحة فيروس كورونا.
ويضيف أن الأمر لا يقتصر على المطارات فقط، بل أن المنتجعات تطبق الإجراءات الاحترازية بكفاءة عالية بشهادة المنظمات السياحية والصحية الدولية، وهي جاهزة لاستقبال السياحة الروس.
وبحسب الوصيف فإن عودة رحلات الطيران الروسية تعد مؤشرا قويا يدعو للتفاؤل بعودة التدفق السياحي من مختلف دول العالم إلى مصر.
من جهته، يؤكد علاء عاقل، رئيس غرفة الفنادق في البحر الأحمر، إن القطاع السياحي كان ينتظر قرار عودة الرحلات الروسية منذ فترة خاصة في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين.

ويشدد على أن الأمر الأكثر أهمية هو جاهزية الفنادق والمنتجعات لمواكبة الطفرة المرتقبة في أعداد السياح، وبالفعل هناك تنسيق مسبق بين اتحاد الغرف السياحية ووزارة السياحة المصرية للتأكد من الاستعداد الكامل لأي زيادة في الأعداد.
جولد مان ساكس: 3 ملايين سائح روسي يدعمون مصر
ألقت مذكرة بحثية صادرة عن بنك جولد مان ساكس، في وقت سابق من العام الجاري الضوء على أهمية استئناف حركة السياحة الروسية إلى مصر، والتي تعزز النظرة المستقبلية للموارد الخارجية بفضل العوائد المتوقعة.
وأشارت المذكرة إلى أن متوسط الدخل من كل سائح في مصر على مدى السنوات الثلاث الماضية يبلغ 1000 دولار، ومن المتوقع عودة السياحة الروسية إلى مستويات ما قبل عام 2015 والتي تجاوزت 3 ملايين سائح سنويا.
وأكد جولد مان ساكس أن عودة السياحة الروسية تعزز الحساب الجاري بنحو 3 مليارات دولار سنويا، وتمنح آفاق نمو الناتج المحلي الإجمالي دفعة جيدة، نظرا لاعتماد الاقتصاد بشكل كبير على صناعة السياحة، والتي تمثل واحدة من كل سبع وظائف في الاقتصاد المصري.

Exit mobile version