Site icon العربي الموحد الإخبارية

الثومة.. حلوى جزائرية تقليدية للأعياد والمناسبات

تشكل المناسبات بمختلف أنواعها في الجزائر الفرصة المواتية لإعداد أروع الحلويات التقليدية شكلاً ومذاقاً، ويبقى لعيد الأضحى خصوصية في الجزائر عن بقية المناسبات الدينية والاجتماعية الأخرى، فهو “ليس عيدا للحلويات” بل للأكلات والأطباق التقليدية الدسمة.
لكن ذلك لا يعني أن تكون صينية العيد خاوية مما يجود به المطبخ الجزائري من إرث حلويات، ولأنه عيد اللحم بامتياز، فإن هناك ما يشبه العادة عند العائلات الجزائرية وهي تحضير الحلويات الخفيفة على الهضم، وسهلة التحضير.ومن بين تلك الحلويات التقليدية توجد “الثومة”، ويتضح أن لها واحدا من أغرب أسماء الحلويات الجزائرية، وهي أيضا ميزة يتفرد بها المطبخ الجزائري في تسميات أكلاته وحلوياته التقليدية.ولا يحتاج معرفة سر تسمية هذه الحلوى التقليدية بحثاً معمقاً، بل الواضح أنه مستمد من شكلة “حبة الثوم”، وهناك من يسميها في الجزائر أيضا “كفتة الثومة” لكون حجمها يشبه أيضا كريات الكفتة.

وتقدم “العين الإخبارية” في هذا التقرير وصفة سهلة لتحضير حلوى “الثومة” الجزائرية التقليدية لمختلف الأعياد والمناسبات.طريقة تحضير حلوى “الثومة” الجزائرية
المكونات
العجين
250 جرام طحين
ملعقتان كبيرتان من الزبدة الطرية
ملعقة واحدة كبيرة من سكر البودرة
كمية من ماء الزهر لتجميع العجين
رشة ملح

الحشوة
500 جرام لوز مسلوق مجفف و مطحون
250 جرام سكر عادي
ملعقتان كبيرتان من الزبدة الطرية
قطرات من نكهة اللوز
بضع ملاعق من ماء الزهر لجمع الحشوة
لون أحمرالزينة
الناباج (جولي)طريقة التحضيريخلط الطحين مع سكر بودرة ورشة ملح.
تضاف لها كمية الزبدة والطحين وتخلط جيدا حتى تمتزج كل الزبدة مع الدقيق.
يضاف ماء الزهر شيئاً فشئياً حتى تصبح لدينا عجينة لينة.يخلط العجين جيدا لمدة 15 دقيقة.تترك العجينة لمدة ساعة بعد تغطيتها ببلاستيك غدائي
أما عن طريقة تحضير الحشوة، يُخلط اللوز المطحون مع السكر وباقي عناصر الحشو ثم نضيف القليل من ماء الزهر حتى تصبح الحشوة لينة.
نصنع من تلك الحشوة كريات متوسطة الحجم.
بعد الانتهاء من هذه المراحل، تمدد العجينة بالمدلك مع رش طاولة العمل بالنشاء ثم نمررها بالوراقة.

تقطع العجينة بالسكين على شكل مربعات كبيرة ثم نضع الكويرة في الوسط ونغلفها بالعجين ثم نزيل الزائد ونترك منه القليل ليسهل تشكيل رأس الثوم.
تجمع العجينة جيدا فوق الكرة حتى يتكون في اليد رأس.
يفتح ذلك الرأس على مهل بتمرير السكين في منتصفها ثم الربع ثم الثالث، وتوضع بعدها في صينية مدهونة قليلا بالزيت، وتوضع في فرن ساخن جدا مع خفض حرارة الجهة السفلية من الفرن.
تترك حلوى الثومة حتى تبرد ثم تدهن بالناباج.

Exit mobile version