Site icon العربي الموحد الإخبارية

“الغذاء والدواء”: لا صحة للادعاءات بأن جلوتين القمح له تأثير سلبي على الأشخاص الأصحاء

التاريخ: 2021/07/09 at 12:25 مساءً

21 مشاهدة

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عدم صحة الادعاءات بأن جلوتين القمح له تأثير سلبي على الأشخاص الأصحاء، وذلك ردا على مقاطع متداولة بمواقع التواصل الاجتماعي.
وجاء رد الهيئة بعدما انتشرت عدة مقاطع تدعي أن تناول القمح مضر بالأمعاء ويمنع امتصاص الطعام ويؤثر على التركيز مما قد يؤدي للاكتئاب، كما أنه يحتوي على مواد تسبب الإدمان وذلك يعود لاحتوائه على بروتين الجلوتين وحمض الفيتيك.
وأبانت أن الجلوتين عبارة عن بروتين شائع موجود بشكل طبيعي في الحبوب بما فيها القمح والشعير والشوفان، ووفقا للدراسات العلمية والبيانات المتاحة لا يوجد أي صحة للادعاءات التي تم ذكرها في المقاطع المتداولة، كما أن المعلومات التي ذكرها المتحدث لم تكن دقيقة، ولم يتم توضيح تفاصيل الدراسات بشكل صحيح.
وأضافت أن نتائج الدراسات المشار إليها مقتصرة فقط على فئة معينة من الأفراد الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية ومنهم مرضى السيلياك “حساسية الجلوتين”، أو من لديهم حساسية من القمح، ولم يتم إيجاد أدلة علمية تثبت أن جلوتين القمح له تأثير سلبي على الأفراد الأصحاء.
أما فيما يتعلق بحمض الفيتيك؛ فإن وجوده في الأغذية لا يشكل قلق من حدوث نقص في المعادن المذكورة داخل الجسم، وذلك عند اتباع نظام غذائي متنوع المصدر، كما يمكن إزالة حمض الفيتيك أو التقليل منه عن طريق نقع الغذاء أو غليه قبل تناوله.

Exit mobile version