Site icon العربي الموحد الإخبارية

خلافات إسرائيلية داخلية بشأن قانون تجنيد “الحريديم” في الجيش

ويعود الجدل الإسرائيلي الداخلي إلى الواجهة بعد محاولة نتنياهو، إقرار مشروع قانون يعمل من خلاله على استثناء اليهود “الحريديم” (المتشددين) من الخدمة العسكرية، على أن يزيد مدة الخدمة الإلزامية من 32 شهرا إلى 36 شهرا.

وقوبل القانون الجديد برفض كبير وواسع النطاق من المعارضة الإسرائيلية، التي يترأسها يائير لابيد، حيث دعا ومعه وزير الدفاع الحالي، يوآف غالانت، إلى إعداد قانون تجنيد يلزم “الحريديم” بأداء الخدمة العسكرية أسوة بغيرهم من المواطنين الإسرائيليين الآخرين.
إسرائيليون يهتفون عندما تهبط مروحية إسرائيلية تحمل رهائن محررين في مركز شنايدر الطبي في تل أبيب، إسرائيل 24 نوفمبر 2023. 

واليوم الأحد، نقلت القناة الـ14 الإسرائيلية، عن يوآف جالانت، وزير الدفاع، عن رفضه أوعدم تأييده للاقتراح الذي قدمه رئيس الوزراء، بشأن قانون التجنيد والمفترض عرضه على الكنيست الإسرائيلي، يوم الثلاثاء المقبل.

وجاءت تصريحات جالانت، قبيل مغادرته إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، لعرض خطة “اليوم التالي” على الإدارة الأمريكية، بدعوة من نظيره الأمريكي، لويد أوستن، حيث أوضح وزير الدفاع الإسرائيلي أن رأيه بشأن هذا القانون لن يتغير ولن يكون طرفا فيه.

نقلا عن sputniknews

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

Exit mobile version