سياحة

كاكماك: 765 ألفاً من 140 دولة يزورون تركيا للعلاج سنوياً.. والشفاء بالأسماك في سيفاس تقنية فريدة عالمياً

ايمين كاكماك متوسطا عددا من المشاركين في القمة السياحية الدولية الثالثة للرعاية الحرارية والطبية

  • 22 ألف سائح يأتون إلى تركيا من دول الخليج
  • الظفيري: سيفاس تتميز بالطبيعة الخلابة وآلاف السياح يستشفون فيها من الصدفية والبهاق
  • إبراهيم: تنظيم القمة أشعرنا بنجاحها منذ انطلاقتها الأولى
  • المهنا: الأسماك الأطباء في سيفاس تقوم بأكل الجلد المصاب بالصدفية
  • نانيس: هناك مرضى بدأوا بالفعل جلسات علاجية أثبتت جدواها

سيفاس ـ «الأنباء» ـ خاص

وصف الصورة ايمين كاكماك

تركيا بلد السحر والجمال، لا تقتصر روعتها وجمالها على الطبيعة الخلابة والطقس الرائع والجبال الشاهقة والسهول الممتدة، بل تحتل أيضا مكانة رفيعة ومتميزة في ميدان السياحة العلاجية. وقد استضافت مدينة سيفاس التركية في هذا السياق القمة السياحية الدولية الثالثة للرعاية الحرارية والطبية خلال الفترة من 26 حتى 30 سبتمبر الماضي لإلقاء الضوء على مضمار الاستشفاء بالعلاج الطبيعي عبر الاستفادة من المياه المعدنية وكذا الأسماك، وهي فكرة فريدة تختص بها مدينة سيفاس التركية، كل هذا إلى جانب التمتع بالسحر الخلاب للطبيعة التركية الجميلة. وقد ثمن الوفد الكويتي المشارك في القمة التنظيم الرائع، مشيرا إلى الجهد المبذول من قبل المنظمين الذين حرصوا على إخراج القمة في أبهى صورة، مؤكدين أنها نجحت في تحقيق أهدافها باقتدار.
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مجلس السفر التركي للرعاية الصحية ايمين كاكماك إن القمة في مدينة سيفاس التركية، وهناك زوار من 52 دولة حول العالم من بينها الكويت، موضحا أن لديهم نية في إكمال هذا التنظيم في العام المقبل في مناطق أخرى.
وأضاف كاكماك: منطقة سيفاس منطقة مهمة جدا للعلاج الطبيعي، ونحن بانتظار الإخوة الكويتيين ليأخذوا الشفاء من الأسماك بالإضافة إلى المتخصصين في الأمراض الجلدية، فهذه الأسماك ليست لديها مثيل في أي مكان بالعالم، مبينا أن 765 ألف زائر من 140 دولة يأتون إلى تركيا سنويا من أجل العلاج، منهم 22 ألف سائح من منطقة الخليج.

وصف الصورةد. يوسف الظفيري ود. يوسف ابراهيم ود. باسمة المهنا ود. نانيس رافت مع بعض الحضور

بدوره، قال المدير الطبي لمستشفى دار الشفاء د.يوسف الظفيري إن المكان هنا في سيفاس رائع جدا، ويمتاز بالطبيعة الخلابة، وهو مكان يشعرك بارتياح نفسي كبير، موضحا أن تنظيم القمة كان على المستوى المطلوب، وأن النجاح الباهر الذي حققته كان بفضل هذا التنظيم الدقيق من قبل القائمين على التنظيم.
وتابع الظفيري: إن آلاف السياح يأتون إلى هنا من عدة مدن حول العالم للتشافي من مرض الصدفية والبهاق، وفي الوقت نفسه للتمتع بهذا السحر الخلاب للطبيعة الجميلة.

من ناحيته، قال د.يوسف إبراهيم إن الطبيعة هنا في سيفاس خلابة بالفعل، وهي تساعد حقا على الاستشفاء من الأمراض، كما أن تنظيم القمة أشعرنا بنجاحها منذ انطلاقتها الأولى، فهو تنظيم يستحق الإشادة والتقدير، ونتمنى أن يستمر القائمون على هذه القمة لسنوات أخرى لكي يستطيعوا إيصال هذه المعلومات عن الأطباء الأسماك إلى أكبر قدر ممكن من الناس. وذكر إبراهيم أن الطبيعة التي يتمتع بها هذا المكان العلاجي طبيعة مميزة تؤهله لأن يكون مكانا مميزا للعلاج والسياحة معا، ومن هنا فإننا ندعو مرضى الصدفية لزيارة هذا المكان، والاستفادة من الفكرة المطروحة للعلاج والاستشفاء.

وصف الصورة العلاج بالأسماك تقنية فريدة ومهمة

بدورها، قالت د.باسمة المهنا اختصاصي الأمراض الجلدية بمستشفى العدان إن مرض الصدفية هو مرض جلدي يصيب الإنسان، ويصنف على أنه مرض مزمن، وله أعراض تختلف من شخص لآخر إلا أن هذه الأعراض من الممكن أن تتفق في كل الأشخاص في كونها طبقات حمراء على الجلد، تكسوها قشور فضية اللون، وكذلك الجلد الجاف، والحكة، والحرقة، وتورم وتيبس المفاصل. وتابعت المهنا أن الأسماك الأطباء في مدينة سيفاس تقوم بأكل الجلد المصاب بالصدفية، ومن هنا فإنها تعطي نتائج رائعة، وتعتبر هذه الطريقة بعد تجربتها من أفضل طرق العلاج لمرضى الصدفية، خصوصا أن المكان في سيفاس التركية يمنح المريض راحة نفسية تساهم في إحراز تقدم في شفائه.
من جهتها، قالت د.نانيس رأفت اختصاصي جلدية بمركز الجهراء كلينك إن هذا العلاج الذي يسمى بالأطباء الأسماك أثبت جدواه بعد تجربة، وهناك مرضى بدأوا بالفعل جلسات علاجية، أثبتت جدواها في التخفيف من حدة ألم الصدفية ومشكلاته الكثيرة، مبينة أن مرض الصدفية مرض مزمن والعلاج بالأطباء الأسماك يخفف من حدة أعراض الصدفية، ويعمل على التقليل من آثارها إلى حد كبير، وهو شيء يعتبر طفرة علاجية في الأمراض الجلدية، كما أن مدينة سيفاس تعتبر من المدن الرائعة، والتي سيلاحظ زائروها منذ الوهلة الأولى عند الدخول براحة نفسية، وطبيعة خلابة.

وصف الصورةإقبال كبير على الاستشفاء بالمياه المعدنية

مصابان بالصدفية والإكزيما: شفينا قبل إنهاء البرنامج العلاجي الأول

ملصق القمة السياحية الدولية الثالثة للرعاية الحرارية والطبية

خلال الرحلة صادف الوفد الكويتي إحدى المريضات بالصدفية، والتي أكدت أن مرض الصدفية لديها منذ فترة زمنية طويلة، تمتد إلى 15 عاما أجرت خلال هذه المدة الطويلة الكثير والكثير من الكشوفات الطبية، وأخذت خلالها جميع أنواع العلاجات التي تعالج الصدفية، إلا أن النتيجة كانت دائما غير مجدية، وعندما سمعت عن طريقة العلاج بالأسماك الأطباء في مدينة سيفاس تحمست للموضوع.

تقول المريضة: عانيت كثيرا من مرض الصدفية، ووصلت إلى مرحلة متأخرة من اليأس في الشفاء، وجربت معظم الأدوية الموصوفة من أطباء عالميين إلا أن النتيجة دائما كانت لا تقدم مع الأسف حتى تسرب إلى نفسي اليأس، وأيقنت أن علاج الصدفية شبه مستحيل، إلا أنني سمعت عن العلاج بالأطباء الأسماك في مدينة سيفاس، وهنا تحمست للموضوع، واستطعت أن أتوصل إلى معلومات عنه، ووجدت الفكرة جديرة بالتجربة فعلا، واستطعت أن أصل إلى هنا في مدينة سيفاس، ووصف لي الأطباء المختصون هنا برنامجا علاجيا يمتد إلى 21 يوما، وهأنذا الآن، وبعد مرور 15 يوما فقط، أشعر بتحسن لم أشعر به منذ إصابتي بالصدفية، ذلك المرض العنيد، شكرا لكل الناس هنا، وشكرا للأطباء الأسماك، تجربة حقا رائعة، وتستحق التجربة، وجديرة بالاحترام.

وصادف الوفد الكويتي هناك في مدينة تيفاس أيضا مريض بالإكزيما، هذا المرض العنيد الذي هو حالة مزمنة من جفاف الجلد تسبب حكة واحمرارا للبشرة، وتصيب جميع الفئات العمرية، وغالبا تظهر عند الأطفال.

يقول هذا الرجل المصاب بالإكزيما إن حالتي مضى عليها نحو 10 سنوات، ولقد اجتهدت كثيرا في سبيل الخلاص من هذا المرض، ولكن دون جدوى، ذهبت كذلك في رحلات علاجية كثيرة، وقمت بزيارة العديد من الأطباء المختصين، ولكن النتيجة كانت دائما تحسنا قليلا لا يكاد يذكر، أو قل إن شئت إن النتيجة كانت دائما صفرا.

في الآونة الأخيرة سمعت كغيري عن طريقة الأطباء الأسماك، فأعددت العدة على الفور، ووصلت إلى هذه المدينة الخلابة، التي شعرت فيها قبل أن أبدأ العلاج بارتياح نفسي، جعلني أشعر بتفاؤل كبير بأن حالتي ستتحسن، وقد بدأ المختصون هنا بإعطائي برنامجا علاجيا لثلاثة أسابيع، والآن وقبل أن أنتهي من البرنامج العلاجي أشعر بأنني قد استعدت عافيتي كاملة، ويقول المختصون هنا إن حالتي بدأت تستجيب للعلاج منذ اليوم الأول لدخولي في البرنامج العلاجي، وأتمنى أن أتعافى تماما.

الموقع الرسمي

www.ithts.org/?lang=en

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق