سياحة

فرانكفورت Frankfurt .. عاصمة المال!

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة يوسف عبد الرحمن

بقلم يوسف عبد الرحمن

[email protected]

زرت فرانكفورت في الثمانينيات اكثر من مرة، واليوم أحط الرحال بها لبدء رحلة الكروز البحري وأجدها متجددة.

هذه المدينة عجيبة من حجم الحركة، تحسبها من كبريات العواصم والمدن، والواقع أنها أصغر مدينة في العالم، لكنها عاصمة المال، وهذا ما يميزها، وبها معارض دولية كبرى، وهي ايضا مسقط رأس الموسيقار غوته.

وأنت تحلق في الخطوط الجوية الألمانية Lufthansa التي تأسست عام 1953 واشتغلت في عام 1955 تشعر بأنك في ضيافة شركة عريقة تمثل كبريات الشركات الأوروبية المتحالفة مع شركات اخرى، ويبلغ عدد طائرات اسطولها السياحي اكثر من 260 طائرة حديثة، ولنقاوة هوائهم اطلق اسم «لوفت» اي الهواء على طائرتهم الوطنية.

وصف الصورة

٭ الطائرة Lufthansa وهي تنزل في مطارهم تستقبلك ناطحات السحاب والأبراج الزجاجية والمباني المتداخلة مع السحاب لتشكل لك منظرا خلابا، ولتذكرك ببقية المدن الأوروبية اللصيقة بألمانيا.

في فرانكفورت المضيافة ستجد من يتحدث لغتك، وطبقك المفضل.

فرانكفورت هي اليوم اكبر مدن ولاية هيسن الألمانية، ولهذا اطلق عليها مدينة المال والأعمال في اوروبا لوجود مقار لمصارف عالمية وأوروبية فيها، ولكن تذكر ايضا معارضها الدولية الـ 3 الكبرى وتمتعها بشبكة واسعة من المواصلات الجوية والبرية والبحرية، وبالفعل تتميز بشكل ملحوظ بمبانيها المرتفعة الضخمة وناطحات السحاب ومن بين ابرز هذه المباني بنك الاعتماد والتجارة الألماني (كوميرتس بنك) وارتفاعه 258 مترا.

وصف الصورة

٭ يتجاوز سكان فرانكفورت 690 ألف نسمة منهم 26.8% من الأجانب أو الألمان من أصول مهاجرة، ويتعايش في هذه المدينة الصاخبة مواطنون ينتمون إلى جنسيات 180 دولة أجنبية، أكثرهم من الأتراك، إضافة إلى المغاربة والهنود والباكستانيين والإريتريين والإثيوبيين والإيطاليين وغيرهم.

٭ فرانكفورت بها اليوم أكثر من 35 مسجدا ومصلى، ويقع احدها في مطار فرانكفورت الدولي، وبها ايضا كمعالم، المتحف الألماني للعمارة والمتحف الألماني للفلم ومتحف الفنون التطبيقية وبيت الأوركسترا الذي افتتح عام 1981.

تصدر في فرانكفورت اثنتان من كبريات الصحف الألمانية اليومية وهما: فرانكفورت الليبرالية وفرانكفورت اليسارية اضافة الى صحيفة البورصة الألمانية.

٭ ترتبط المدينة بعلاقة توأمة مع عشر مدن في دول مختلفة وباتفاقيات شراكة مع اربع مدن دولية من بينها دبي والقاهرة.

٭ تطلق عليها وسائل الإعلام الألمانية اسم (مدينة الإجرام) لارتفاع معدلات الجريمة، وفيها سجلت اكثر من 16 ألف جريمة سنويا لكل 100 ألف مواطن.

٭ الاقتصاد وحده وضع اسم فرانكفورت على الخارطة السياسية والتجارية لأنها حصلت في عام 2011 على مؤشر المدن الابتكارية، وفي عام 2012 من المدن العالمية للقدرة التنافسية خاصة، ويوجد بها (مطاران) وبها البورصة، ولهذا اطلق عليها لقب «ماين-هاتن» نسبة الى مانهاتن في نيويورك خاصة مبانيها الشاهقة وهي بها اليوم ايضا اكبر معرض للكتاب.

٭ المعالم العمرانية: فرانكفورت تقع على نهر الماين مما اكسبها حظوة تاريخية، فهي مرت بكل العصور، ولهذا تجدها ثرية بالمواقع التاريخية والأثرية مثل منزل الشاعر غوته والذي شهد حياة الفيلسوف غوته اثناء طفولته. فرانكفورت مدينة فيها ابنية تعود الى القرون الماضية وقصور وقلاع وأبنية دينية وحضارية وكنائس.

وصف الصورة

٭ كاتدرائية فرانكفورت

هي الكنيسة الكاثوليكية ويعود تاريخها إلى النمط المعماري القوطي في القرنين الرابع عشر والخامس عشر وهي أساس لكنيسة تعود للحقبة الميروفنجيونية ومن المعالم المشهورة أيضا شارع الزايل وشارع غوته ومتحف الفنون الحديثة وكنيسة القديس بولس ومنزل غوته والأوبرا القديمة ومعهد التاريخ المدني ومتحف سينكنبرغ وتعود لعصر قبل النهضة.

وصف الصورة

٭ عالم الأطباق

هناك سلسلة من المطاعم الشهيرة العالمية وأخرى مختصة بنوع من الطعام العربي أو التركي أو الإيطالي أو الهندي خاصة في شارع (فريسفاس) أو شارع (شيلرشتراسه) في وسط المدينة وأيضا سلسلة من الكافيهات والمقاهي والمحلات التجارية.

وصف الصورة

٭ التسوق

يمكنك وأنت في فرانكفورت أن تقوم بجولة تسوق في شوارع المدينة الزاخرة بالأسواق والمحلات والمولات والمراكز التجارية التي تستقطب محبي وعشاق البضائع الألمانية، وفي شارع فريسفاس الشعبي ستجد ضالتك، وفي شارع غوته شتراسه هناك اضخم المتاجر العصرية ومحلات المصممين العالميين، وفي شارع بورنهايم ستجد محلات بيع التذكارات وأيضا في ساحة رومر بيرغ الشهيرة.

في فرانكفورت الكثير من البضائع تعرض في الهواء الطلق وهي الأسواق الشعبية التي تعمل من الاثنين الى السبت.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

٭ تاريخ الملوك والأباطرة

التاريخ الألماني حافل بالكثير من قصص الملوك والأباطرة الذين اعتلوا عرش ألمانيا وهناك قصور ملكية وقاعات شهيرة وصالات ارتبطت بتاريخ هؤلاء الملوك والامبراطوريات.

٭ أجواء الأوبرا

توفر لك مدينة فرانكفورت برامج عديدة لحضور حفلات الأوبرا أو المسرح القديم، كما تحفل دار الأوبرا العريقة بحفلات يشارك بها نجوم من المسارح المحلية او القادمين من الخارج.

٭ غوته العظيم

هكذا يسميه الألمان والذي ولد عام 1749 في مدينة (فرانكفورت أم ماين) وكان غوته يجوب شوارع فرانكفورت وله بيت ومتحف وتعرف أعماله كلها لارتباطه بالأدب والفن والفنانين، ويقال ان أكلته المفضلة كانت لحم البقر والبطاطا.

٭ بطاقة فرانكفورت

تستطيع ان تحصل على بطاقة (فرانكفورت) وهي مقيدة لركوب وسائل النقل العام والحصول على تخفيضات لدخول المتاحف أو القيام بالجولات السياحية، ويمكنك الحصول عليها من احد مكاتب الاستعلامات السياحية في محطات القطار أو في ساحة رومربيرغ.

وصف الصورة

٭ فرص مثيرة

توفر فرانكفورت لزائرها فرصة مشاهدة حديقة الحيوان بالتجول على الاقدام، وهي من اقدم حدائق الحيوانات في ألمانيا وتأسست عام 1858 واكتسبت شهرة كبيرة باعتبارها من اهم حدائق الحيوانات في أوروبا وهي تقع على مساحة 200 هكتار من المساحات الخضراء وبها تقام حفلات موسيقية خاصة موسيقى الجاز وهناك (مدن الحمامات) التاريخية التي تقدم فرصا من الاسترخاء والاستجمام في العديد من المنتجعات.

وفي تلال (تاونوس) تستطيع ان تمارس المشي او رياضة الدراجات الهوائية.

مدينة الثقافة والفنون
تضم فرانكفورت أندية ومؤسسات ثقافية وتحتضن متاحف شهيرة وتتجمع أغلبها في المنطقة التي يطلق عليها رصيف المتاحف Museumsufer وهي مشروع معماري كبير أنشئ على امتداد نهر الماين.

هناك متحف شتيدل والمتحف اليهودي وهو خاص بتاريخ اليهود وأيضا متحف سينكنبرغ للتاريخ الطبيعي وعلم الأحافير والذي صممه المهندس النمساوي هانز هولايتي، وهناك مجمع قديم يعود تاريخه للعصور الوسطى يسمى romer ويتألف من 9 منازل تشكل (دار مدينة فرانكفورت) وهناك قاعة الامبراطور kaisrsaal وهي المدينة القديم Altstadt.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

الحلقة القادمة عن مكان آخر من هامبورغ تابعوني.. ولكم تحياتي

اقرأ ايضاً:

الكروز البحري .. سياحة نوعية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق