سياحة

سانت بطرسبرغ Saint Petersburg.. البيضاء!.. أيقونة قياصرة روسيا عبر التاريخ

بقلم: يوسف عبد الرحمن

[email protected]

مدينة خرجت من رحم التاريخ لتصنع التاريخ ورموزه!

وصف الصورة

يوم الأربعاء 26/6/2019 يوم ماطر برذاذ ودرجة حرارة أقل من 18 مئوية، دخلت المطار البحري الروسي وخرّجت جوازي وأنا أحمد الله سبحانه، فالجواز الكويتي نعمة ليتنا نحافظ على سمعتنا من خلال التزامنا بالقوانين!.. كنا الدولة الخليجية الوحيدة التي لها علاقات مع الاتحاد السوفييتي.

وأنا أكتب لكم محطتي الروسية استحضرت التاريخ الذي درسته وقرأته كي أكتب لكم عن «سانت بطرسبرغ» التي تسمى «فينيسيا روسيا» تذكرا للبندقية الإيطالية!

هذه المدينة هي عاصمة الامبراطورية الروسية القديمة على مدى قرنين من الزمان!

وهي المدينة ذاتها التي ألهبت الثورة الاشتراكية يوم ثارت على النازية؟ وهي أيضا عاصمة روسيا الشمالية مدينة القياصرة!

إنني أكتب لكم اليوم عن «ليننغراد القديمة» التي شغلت العالم في عصر روسيا القيصرية ( 1703 )مرورا بالامبراطورية الروسية عام 1917 ومسمى الاتحاد السوفييتي عام 1922 يوم توشحت سانت بطرسبرغ باللون الأحمر الاشتراكي الماركسي اللينيني!

وصف الصورة

وهي المدينة التي يذكرها التاريخ بأنها أم ظاهرة «الليالي البيضاء»؟ وهي ظاهرة تستمر قرابة 25 يوما وترى فيها «ألمع النجوم» في السماء، حيث يشاهدها آلاف السياح الذين يأتون خصيصا لها، ولهذا سميت بالعاصمة البيضاء في الامبراطورية الروسية، وتعرف قديما أيضا بمسمى ليننغراد أو أحيانا بيتروغراد!

وهي المدينة التي ظهرت في عام (1914-1924) في شمال روسيا على نهر نيفا شرق خليج فنلندا في بحر البلطيق.

تاريخ مرير

وصف الصورة

خضعت سانت بطرسبرغ لحصار نازي من ألمانيا الهتلرية دام 900 يوم قضى على أكثر من نصف سكانها، مليون ونصف المليون لقوا مصرعهم، كما تذكر المصادر التاريخية ان المدينة عانت من انحسار الجليد قبل 12 ألف سنة وتعرضت لمرض الطاعون، وعانت من الغزاة، واستعادها الروس بعد ان هزموا السويد في حرب عام 1700-1701، وفي عام 1703 وضع الامبراطور الإصلاحي بيوتر الأول حجر الأساس لبنائها وشيد أولا قلعتها، والذي جعل من روسيا قوة بحرية وفتح الطريق لغزو أوروبا في عام 1912، وتعرضت لحريق كبير عامي 1736و1737 وبعدها شهدت نهضة عمرانية.

قفزة عمرانية

شهدت المدينة مع بداية القرن التاسع عشر نهضة عمرانية وعلمية غير مسبوقة.

تدخل مجلس الدوما عند قيام اول برلمان روسي بين عامي 1905و1907 أدى الى انفراج سياسي انعكس على المدينة، حيث تم بناء المصانع وورش العمل.

صدر قرار امبراطوري بتغيير اسمها الى بتروغراد نسبة الى مؤسسها بطرس الأول غير ان الثورة البرجوازية التي قضت على النظام القيصري اعقبها قيام الثورة البلشفية.

وفي عام 1918 انتهى عهد مدينة سانت بطرسبرغ كعاصمة للدولة الروسية وتم تغيير اسمها الى ليننغراد.

وصف الصورة
وصف الصورة

معالم وإنجازات

شهدت مدينة سانت بطرسبرغ حملة اعادة ترميم شملت كل مبانيها التاريخية في الفترة من 1991 حتى 2007 وتحولت اليوم الى واحدة من اجمل العواصم الأوروبية والمدن السياحية العالمية، حيث يتوافر بها اكثر من 8000 موقع اثري، وتعتبرها منظمة اليونسكو واحدة من اقدم مدن العالم المتحضر، وأنا أناظر عماراتها ألاحظ روعة المباني والألوان والارتفاعات والتصاميم.

وصف الصورة
وصف الصورة

سكانها وعملتهم

يبلغ عدد سكانها 5.191.690 نسمة حسب احصاء عام 2015 وهم من اعراق وأجناس مختلفة من الروس واليهود والأوكرانيين والأذربيجانيين التتار، ويتحدث سكانها الروسية، أما الديانة فالغالبية مسيحيون وهناك اقليات منها الأقلية المسلمة واليهودية.

العملة الرسمية (الروبل الروسي) ويتم تداول اليورو والدولار في المحلات الكبرى، في الأماكن والأكشاك عليك ان تتعامل بالروبل الروسي!

وصف الصورة
وصف الصورة

السياحة في سانت بطرسبرغ

تتميز مدينة سانت بطرسبرغ بوجود الكثير من الأماكن التاريخية العريقة وأماكن الترفيه الحضارية إضافة الى المتاحف والكنائس والمهرجانات والاحتفالات الموسيقية.

وأنت تتجول في رحاب سانت بطرسبرغ تتذكر مدينة البندقية الإيطالية من حيث الممرات المائية إضافة إلى المتاحف والمباني ذات الجمال الرائع والتي تعود إلى قرنين من الزمان وتنتصب على ضفتي نهر (نيفا) في الخليج الفنلندي، والتجوال بالعبارات والقوارب يعطيك الفرصة للتمتع بأفضل العروض الفنية والموسيقية والباليه والموسيقى الكلاسيكية.

وصف الصورة
وصف الصورة

أشهر معالمها

– متحف الهيرميتاج

هو متحف يطلق عليه «درة متاحف روسيا»!

وصف الصورة

دخل هذا المتحف موسوعة غينيس لأنه يضم أكبر مجموعة من اللوحات ولكونه تحفة معمارية فهو يضم 3 ملايين تحفة فنية وتأسس عام 1764 وهو مكون من 10 مبان بنيت خلال القرنين (18 و19) وبه 365 غرفة وكان مقر إقامة الامبراطور الأول بطرس الأكبر خلال الفترة من 1720 حتى 1725م.

– قصر الأمير فيلكس يوسويوف ويسمى: Moika Palace وصاحبه من أغنى رجال روسيا من التجار. ويعتبر القصر قطعة فنية ويذهب له آلاف السياح لمشاهدة مبناه وأثاثه، وهناك مرشدون يقدمون لك كل المعلومات التي تطلبها عن هذا القصر التاريخي.

– مقبرة Tikhvin Cemetery

تم إنشاؤها في عام 1823 وتعد من الأضرحة الفخمة وبها تماثيل وقبور لشخصيات مشهورة في التاريخ الروسي مثل فيودور دوستويفسكي.

– كنيسة المخلص بالدم: وسميت كذلك لاغتيال الكسندر الثاني، وهي من اجمل كنائس اوروبا وتضم شارع نيفسكي بروسبكت وتضم تشكيلة من الفسيفساء الرائعة.

في وسط مدينة سانت بطرسبرغ وعلى نهر نيفا تشاهد شارع Novsky Prospect وهو شارع جميل «وليس به حصى يتطاير كما في شوارعنا» ويوجد الكثير من المحلات التي يمكنك ان تشتري منها الهدايا التذكارية مثل الملابس والأحذية والشنط والتحف، ويعج بمختلف اجناس السياح والأجانب.

كما يمكنك أن تشاهد الكاتدرائية الأكبر في المدينة وهي تحفة فنية بأعمدتها الرخامية النادرة وتم تشييدها عام (1801-1811).

أشهر الأطباق

يتميز الطعام في سانت بطرسبرغ بمذاقه المتميز واللذيذ لأشهر المأكولات فهناك طبق (البورش) وهو من أشهر الأطباق الشعبية هناك ويصنع من الشمندر وفطائر اللحم بالخضار إضافة الى الكافيار الروسي المشهور في العالم.

أشهر الملاعب

يعتبر ملعب «سان بطرسبرغ» أحد أغلى الملاعب في العالم ويلعب فيه فريق «زينيت» المشهور الذي فاز بكأس الاتحاد الأوروبي في عام 2007-2008 وتصل اليه عبر المترو او الباصات الخاصة.

ظاهرة عجيبة

من عجائب هذه العاصمة الروسية المعروفة بظاهرة «الليالي البيضاء» المشهورة في فترة الصيف أنك تستطيع في الرابعة صباحا ان تقرأ دون استخدام الإضاءة.

سلالة ملوك

كانت الأسرة الملكية القيصرية الحاكمة «رومانوف» تحكم خلال ثلاثمائة سنة كإحدى السلالات الحاكمة في العالم، وكانت لها صلة قرابة مع عدة أنظمة ملكية تحكم أوروبا في العالم.

جسور متطورة

من الصور التي تظل في بالك وفكرك هذه الجسور العملاقة التي تفتح وتغلق، وهي مدرجة كمعالم سياحية لها زوارها من مختلف شعوب العالم.

إنجازات حضارية

في سانت بطرسبرغ يمكنك ان تشاهد (المترو) الذي يعتبر الأعمق عالميا تحت الأرض، وظاهرة الليالي البيضاء وكثرة المياه التي جعلت من المدينة شبيهة ببندقية إيطاليا، وفي شارع نيفسكي بروسبيكت يمكنك ان تشاهد مليوني شخص يزورون هذا المكان.

وفي الصيف يمكنك ان تشاهد (ألمع) النجوم في السماء لصفاء الجو وقلة التلوث، اضافة الى القصور والكنائس المطلية بالذهب وأغلى المعادن والقصور التاريخية.

خصوصية سياحية

لعلي زرت أكثر مدن أوروبا، لكن تبقى سانت بطرسبرغ لها خصوصية سياحية فريدة، فإذا اردت التاريخ فهي محطته وإن ارتأيت الترفيه فهي متميزة والأكيد انها تجمع اليسار الاشتراكي مع الرأسمالية الأوروبية لكن عظمتها في هذا التاريخ والمباني التاريخية والقصور والكنائس الذهبية والمرافق الحضارية.

للسائح الكويتي!

نصيحة للسواح عموما بمن فيهم السائح الكويتي.. إذا وصلت مدينة سانت بطرسبرغ وأردت ان تدخل متحفا فاعمل حسابك على الوقت، فلقد امضيت ساعة ونصف حتى دخلت المتحف ولسعته لم أدخل دهاليزه وغرفه وصالاته، واحذر التذمر، أنت حدد ماذا تريد، أتعرف التاريخ ورموزه، مدينة القياصرة والامبراطورية الروسية والثورة البلشفية، ادخل واستمتع، أما إذا كنت ممن (مع الخيل ياشقرا)!.. فأنصحك اختصر وقتك فيما يفيدك فلا تضيع وقتك ووقت الآخرين! ما شفت في حياتي شعب كثير التذمر مثل الكويتيين، الله يعين الحكومات عليكم ودمتم!

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

الحلقة القادمة عن مكان آخر من «تالين» تابعوني .. ولكم تحياتي

اقرا ايضا:

الكروز البحري .. سياحة نوعية

فرانكفورت Frankfurt.. عاصمة المال!

هامبورغ Hamburg .. عاصمة الرحلات البحرية!

كوبنهاغن.. مرفأ التجار!

هلسنكي Helsinki.. مدينة الشمال البيضاء!

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق