منوعات

دراسة: «العلاج بالأعشاب» الأكثر شيوعًا بين مرضى السكري السعوديين

أجرى المركز الوطني للطب البديل والتكميلي، دراسةً حول انتشار واستخدام الطب الشعبي والتكميلي بين مرضى السكري في المملكة العربية السعودية.

وقال المركز، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الثلاثاء، إنّ الدراسة هدفت إلى مراجعة المنشورات العلمية المتعلقة باستخدام ممارسات ومنتجات الطب الشعبي والتكميلي بين مرضى السكري، وتحديد مدى انتشار العلاجات الشعبية والتكميلية، ومناقشة عاملي السلامة والفعاليات للمنتجات والممارسات الشعبية والتكميلية.

وخلصت الدراسة إلى أنّ معدل انتشار استخدام ممارسات ومنتجات الطب التكميلي والشعبي بين مرضى السكري في المملكة هو 22.18%، وأنّ العلاج بالأعشاب الطبية هو الأكثر شيوعًا بين مرضى السكري يليه العلاج بعسل النحل والحجامة واستخدام المكملات الغذائية، وشيوع استخدام الأعشاب الطبية والعلاجات التكميلية دون أي استشارة طبية.

وأوصت الدراسة بضرورة سؤال الأطباء لمرضى السكري عن أي استخدام لممارسات الطب الشعبي والتكميلي في كل زيارة، والحاجة لزيادة معرفة الأطباء فيما يتعلق بممارسات ومنتجات الطب التكميلي والشعبي من حيث المأمونية والتفاعلات الدوائية، وأهمية إدراج التعريف بممارسات الطب الشعبي والتكميلي في برامج تعزيز الصحة والتعليم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق