ثقافة

برنامج ثقافي حافل في معرض الظفرة للكتاب

دورته الثانية 25 الجاري برنامج ثقافي حافل في معرض الظفرة للكتاب تاريخ النشر: 17/11/2019 استمع '); } else { $('#detailedBody').after('' + $("#detailedAd").html() + ''); } } catch (e) { } } });
تنطلق في 25 نوفمبر الجاري فعاليات الدورة الثانية من معرض الظفرة للكتاب الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة،
يشهد المعرض – الذي يستمر حتى 29 نوفمبر الجاري – مشاركة أبرز دور النشر المحلية والمؤسسات المعنية بصناعة الكتاب، ويتضمن مجموعة من الفعاليات وورش العمل التفاعلية التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة وتعزيز المعرفة.
يرافق المعرض برنامج ثقافي يناقش قضايا فكرية وثقافية مختلفة من خلال استضافة نخبة من المثقفين والخبراء، كما يقدم «ركن الإبداع» و«ركن الرسامين والفنون» برامج تفاعلية وورش عمل للأطفال.
وقال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي: «يعد معرض الظفرة للكتاب منصة هامة للناشرين والكتاب للقاء محبي القراءة والباحثين عن المعرفة في منطقة الظفرة، وقد حرصنا في الدورة الثانية من المعرض على تقديم برنامج ثقافي تفاعلي غني يمنح الزوار فرصة الحوار والتعرف عن قرب إلى الكتاب والمثقفين، بالإضافة إلى منصة لأحدث الكتب والإصدارات بما يتماشى مع رؤيتنا في دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي إلى نشر ثقافة القراءة لتصبح أسلوب حياة في المجتمع، ولتسهم في زيادة الوعي وتعزيز المشهد الثقافي».
ويتضمن البرنامج الثقافي للمعرض ندوة بعنوان «الموروث الشعبي الإماراتي وأثره في القصيدة»، ويقدمها الشاعر والإعلامي حمدان الدرعي، ويناقش فيها بنية القصيدة الإماراتية ومدى تأثرها بالموروث الشعبي الإماراتي، والأثر الذي تلعبه العادات والتقاليد والثقافات في تشكل القصيدة.
أما الندوة الثانية فهي بعنوان «ثقافة المواطنة والارتقاء بأفراد المجتمع»، للكاتب الإماراتي محمد شعيب الحمادي، وتتناول جدلية العلاقة بين الثقافة والمواطنة والدور الذي تلعبه ثقافة المواطنة في المجتمعات.
كما تعقد ندوة بعنوان «الشعر النبطي والفصيح، ركيزة لإرثنا الثقافي» للشاعر والأكاديمي طلال الجنيبي والشاعر عيضة بن مسعود، وتستكشف الجلسة الإرث الثقافي الإماراتي المرتكز على القصيدتين وأبعاد القصيدة الفصحى الإماراتية والقصيدة النبطية.
أما الندوة الرابعة «البعد الثقافي لوعينا البيئي» فيقدمها عيسى الشامسي، ويناقش فيها الرابط الوثيق القائم بين البيئة والثقافة. (وام)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق