مقالات

الحلو ما يكمل


مشعل السديري

لا شك أن أحمد شوقي حصل على إمارة الشعر في عصره عن جدارة واستحقاق. لكن – آه من لكن – ما أبعد الفرق بين شوقي الشاعر وشوقي الناثر، والفرق بينهما من وجهة نظري، هو الفرق بين السماء والأرض، وهذا هو ما جعل المثل القائل «الحلو ما يكمل أحياناً» ينطبق عليه.
ولكي لا يتهمني أحد بالمبالغة أو التجنّي، سوف أورد لكم بعض إبداعاته من أبيات الشعر المحلّقة، وشيئاً من كتاباته النثرية المفتعلة المتكلفة الممتلئة بالسجع لتحكموا أنتم، وإليكم أولاً أبيات الشعر:
ريمٌ عَلى القاعِ بَينَ البانِ وَالعَلَمِ
أَحَلَّ سَفكَ دَمي في الأَشهُرِ الحُرُمِ
رَمى القَضاءُ بِعَينَي جُؤذَرٍ أَسَدًا
يا ساكِنَ القاعِ أَدرِك ساكِنَ الأَجَمِ
لَمّا رَنا حَدَّثَتني النَفسُ قائِلَةً
يا وَيحَ جَنبِكَ بِالسَهمِ المُصيبِ رُمي
جَحَدتُها وَكَتَمتُ السَهمَ في كَبِدي
جُرحُ الأَحِبَّةِ عِندي غَيرُ ذي أَلَمِ
رُزِقتَ أَسمَحَ ما في الناسِ مِن خُلُقٍ
إِذا رُزِقتَ اِلتِماسَ العُذرِ في الشِيَمِ
يا لائِمي في هَواهُ وَالهَوى قَدَرٌ
لَو شَفَّكَ الوَجدُ لَم تَعذِل وَلَم تَلُمِ
لَقَد أَنَلتُكَ أُذنًا غَيرَ واعِيَةٍ
وَرُبَّ مُنتَصِتٍ وَالقَلبُ في صَمَمِ
يا ناعِسَ الطَرفِ لا ذُقتَ الهَوى أَبَدًا
أَسهَرتَ مُضناكَ في حِفظِ الهَوى فَنَمِ
أَفديكَ إِلفًا وَلا آلو الخَيالَ فِدًى
أَغراكَ باِلبُخلِ مَن أَغراهُ بِالكَرَمِ
إلى آخر الأبيات، لكن اقرأوا ما كتبه نثراً، تحت عنوان: «شهادة الدراسة وشهادة الحياة»: «ما بال الناشئ وصل اجتهاده، حتى حصل على الشهادة، فما كحل بأحرفها عينيه، وظفرت بزخرفها كلتا يديه، هجر العلم وربوعه، وبعث إلى معاهده بأقطوعة، طوى الدفاتر، وترك المحابر، وذهب يخايل ويفاخر، ويدعي علم الأول والآخر. فمن ينبيه، بارك الله فيه لأبيه، وجزى سعي معلمه ومربيه: أن الشهادة طرف السبب، وفاتحة الطلب، والجواز إلى أقطار العلم والأدب، وأن العلم لا يملك بالصكوك والرقاع، وأن المعرفة عند الثقات غير وثائق الإقطاع، ومن يقول له أرشده الله: إن شهادة المدرسة غير شهادة الحياة.فيا ناشئ القوم بلغت الشباب، ودفعت على الحياة الباب، فهل تأهبت لمعمعة، وجهزت النفس للموقعة، ووطّنتها على الضيق بعد السعة، وعلى شظف العيش بعد الدّعة؟ دعت الحياة: نزال، فهلم اقتحم المجال، وتورد القتال، أعانك الله على الحياة، إنها حرب فجاءات وغدر وبيات، وخداع من الناس ومن الحادثات، فطوبى لمن شهدها كامل الأدوات، موفور المعدات، سلاحه صلاحه، وترسه درسه، ويلبه أدبه، وصمصامته استقامته، وكنانته أمانته، وحربته دربته».
ولو أنني كنت أستاذاً لأعطيته بالشعر: علامة تسعة على عشرة، وبالنثر: لا يستحق أكثر من واحد على عشرة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
Live Covid-19
الولايات المتحدة 8٬653٬973
إجمالي الإصابات: 8٬653٬973
إجمالي الوفيات: 228٬283
حالات الشفاء: 5٬647٬216
حالات نشطة: 2٬778٬474
الهند 7٬759٬640
إجمالي الإصابات: 7٬759٬640
إجمالي الوفيات: 117٬336
حالات الشفاء: 6٬946٬325
حالات نشطة: 695٬979
البرازيل 5٬332٬634
إجمالي الإصابات: 5٬332٬634
إجمالي الوفيات: 155٬962
حالات الشفاء: 4٬785٬297
حالات نشطة: 391٬375
روسيا 1٬463٬306
إجمالي الإصابات: 1٬463٬306
إجمالي الوفيات: 25٬242
حالات الشفاء: 1٬107٬988
حالات نشطة: 330٬076
إسبانيا 1٬090٬521
إجمالي الإصابات: 1٬090٬521
إجمالي الوفيات: 34٬521
حالات الشفاء:
حالات نشطة: 1٬056٬000
الأرجنتين 1٬037٬325
إجمالي الإصابات: 1٬037٬325
إجمالي الوفيات: 27٬519
حالات الشفاء: 840٬520
حالات نشطة: 169٬286
فرنسا 999٬043
إجمالي الإصابات: 999٬043
إجمالي الوفيات: 34٬210
حالات الشفاء: 108٬599
حالات نشطة: 856٬234
كولومبيا 990٬270
إجمالي الإصابات: 990٬270
إجمالي الوفيات: 29٬636
حالات الشفاء: 893٬712
حالات نشطة: 66٬922
بيرو 879٬876
إجمالي الإصابات: 879٬876
إجمالي الوفيات: 33٬984
حالات الشفاء: 796٬719
حالات نشطة: 49٬173
المكسيك 867٬559
إجمالي الإصابات: 867٬559
إجمالي الوفيات: 87٬415
حالات الشفاء: 632٬037
حالات نشطة: 148٬107
المملكة المتحدة 810٬467
إجمالي الإصابات: 810٬467
إجمالي الوفيات: 44٬347
حالات الشفاء:
حالات نشطة: 766٬120
جنوب أفريقيا 710٬515
إجمالي الإصابات: 710٬515
إجمالي الوفيات: 18٬843
حالات الشفاء: 642٬560
حالات نشطة: 49٬112
إيران 550٬757
إجمالي الإصابات: 550٬757
إجمالي الوفيات: 31٬650
حالات الشفاء: 442٬674
حالات نشطة: 76٬433
تشيلي 497٬131
إجمالي الإصابات: 497٬131
إجمالي الوفيات: 13٬792
حالات الشفاء: 469٬765
حالات نشطة: 13٬574
إيطاليا 465٬726
إجمالي الإصابات: 465٬726
إجمالي الوفيات: 36٬968
حالات الشفاء: 259٬456
حالات نشطة: 169٬302
العراق 442٬164
إجمالي الإصابات: 442٬164
إجمالي الوفيات: 10٬465
حالات الشفاء: 371٬826
حالات نشطة: 59٬873
ألمانيا 403٬874
إجمالي الإصابات: 403٬874
إجمالي الوفيات: 10٬044
حالات الشفاء: 306٬100
حالات نشطة: 87٬730
بنغلاديش 394٬827
إجمالي الإصابات: 394٬827
إجمالي الوفيات: 5٬747
حالات الشفاء: 310٬532
حالات نشطة: 78٬548
إندونيسيا 377٬541
إجمالي الإصابات: 377٬541
إجمالي الوفيات: 12٬959
حالات الشفاء: 301٬006
حالات نشطة: 63٬576
الفلبين 363٬888
إجمالي الإصابات: 363٬888
إجمالي الوفيات: 6٬783
حالات الشفاء: 312٬333
حالات نشطة: 44٬772
تركيا 355٬528
إجمالي الإصابات: 355٬528
إجمالي الوفيات: 9٬584
حالات الشفاء: 310٬027
حالات نشطة: 35٬917
المملكة العربية السعودية 343٬774
إجمالي الإصابات: 343٬774
إجمالي الوفيات: 5٬250
حالات الشفاء: 330٬181
حالات نشطة: 8٬343
باكستان 325٬480
إجمالي الإصابات: 325٬480
إجمالي الوفيات: 6٬702
حالات الشفاء: 309٬136
حالات نشطة: 9٬642
أوكرانيا 322٬879
إجمالي الإصابات: 322٬879
إجمالي الوفيات: 6٬043
حالات الشفاء: 134٬898
حالات نشطة: 181٬938
إسرائيل 308٬247
إجمالي الإصابات: 308٬247
إجمالي الوفيات: 2٬319
حالات الشفاء: 288٬337
حالات نشطة: 17٬591
هولندا 262٬405
إجمالي الإصابات: 262٬405
إجمالي الوفيات: 6٬919
حالات الشفاء:
حالات نشطة: 255٬486
بلجيكا 253٬386
إجمالي الإصابات: 253٬386
إجمالي الوفيات: 10٬539
حالات الشفاء: 21٬717
حالات نشطة: 221٬130
التشيك 223٬065
إجمالي الإصابات: 223٬065
إجمالي الوفيات: 1٬845
حالات الشفاء: 87٬225
حالات نشطة: 133٬995
بولندا 214٬686
إجمالي الإصابات: 214٬686
إجمالي الوفيات: 4٬019
حالات الشفاء: 102٬204
حالات نشطة: 108٬463
كندا 209٬148
إجمالي الإصابات: 209٬148
إجمالي الوفيات: 9٬862
حالات الشفاء: 175٬805
حالات نشطة: 23٬481