مقالات

الجمال القبيح


مشعل السديري

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)؛ إن رجلاً بريطانياً أنفق 50 ألف جنيه إسترليني من مدخراته في معركة قضائية من أجل العدالة للاعتراض على دفع غرامة بقيمة 100 جنيه إسترليني.
ويمضي قائلاً (لا فض فوه)؛ إن كاميرات مراقبة المرور أخطأت في تقدير سرعة سيارته، فسجلت 35 ميلاً في الساعة في منطقةٍ، السرعةُ المسموح بها فيها هي 30 ميلاً في الساعة.
ويقول كيدويل إنه لم يخرق القانون، وإنه حاول إثبات ذلك بمساعدة خبير إلكترونيات أخبر المحكمة أن الخطأ قد يكون بسبب تسجيل الكاميرا سرعة مركبة مجاورة، أو أن الكاميرا أصابها عطل.
لكنه خسر القضية والاستئناف، وكان قد اعتقد أنها ستنتهي بسرعة، لكنها استغرقت 3 سنوات كاملة، وكلّفته كل ذلك المبلغ الباهظ، منها 31 ألف جنيه أتعاب محامين، و7 آلاف جنيه مصاريف محكمة، بالإضافة إلى تكاليف السفر.
وقال كيدويل إنه شعر بالذنب لأن عائلته ستخسر. وأضاف أن القضية تسببت في كثير من التوتر له. وقال: إنني أشعر بالقرف والتعب من هذا النظام بأكمله الذي يطحن الناس العاديين. أشعر بالأسف للأموال التي ضاعت، وكل ما أردته هو العدالة.
وهذا الرجل الغبي، مع احترامي الشديد له، انطبق عليه المثل القائل: «يداك أوكتا وفوك نفخ».
يعني ما كان أفضل لك لو أنك كبّرت عقلك ودفعت الـ100 جنيه بدلاً من أن «تتمرمط»؟!
***
قالت دار أكتيون للمزادات في فرنسا، الأحد، إن لوحة زيتية للفنان الإيطالي تشيمابوي تعود للقرن الثالث عشر، كانت مفقودة لوقت طويل، بيعت بقيمة 24 مليون يورو.
وكانت اللوحة الصغيرة التي يبلغ طولها 26 سنتيمتراً، وعرضها 20 سنتيمتراً، معلقة لسنوات طويلة بالقرب من إناء للطهي في مطبخ عجوز فرنسية في كومبياني، شمال العاصمة الفرنسية، وهي لا تعرف أهميتها.
وعندما «فطست» (أي ماتت) العجوز، باع ابنها الجاهل تلك اللوحة بـ400 يورو لا غير، ولا أستبعد أنه صرف ثمنها في أحد البارات الليليّة.
***
من أشعار الشاعر العباسي أبي نواس هذان البيتان…
خَلَقْتَ الجمالَ لنا فتنةً *** وقلتَ لنا يا عبادِ اتقونْ
وأنتَ جميلٌ تُحبُّ الجمالَ *** فكيفَ عبادُكَ لا يَعشقونْ
فردّ عليه الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل، وألقمه حجراً عندما قال ما معناه؛ إن مثل هذا الشعر يعتبر من الجمال القبيح، أو المتخثر بلا جمال ولا قبح.
وأنا بدوري، أقول لابن عقيل؛ صح لسانك، وإنني أدعو لك صادقاً، وأقول؛ سلمت براجمك من الأوخاز.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
Live Covid-19
الولايات المتحدة 8٬889٬577
إجمالي الإصابات: 8٬889٬577
إجمالي الوفيات: 230٬510
حالات الشفاء: 5٬772٬717
حالات نشطة: 2٬886٬350
الهند 7٬909٬959
إجمالي الإصابات: 7٬909٬959
إجمالي الوفيات: 119٬030
حالات الشفاء: 7٬137٬228
حالات نشطة: 653٬701
البرازيل 5٬394٬128
إجمالي الإصابات: 5٬394٬128
إجمالي الوفيات: 157٬163
حالات الشفاء: 4٬835٬915
حالات نشطة: 401٬050
روسيا 1٬531٬224
إجمالي الإصابات: 1٬531٬224
إجمالي الوفيات: 26٬269
حالات الشفاء: 1٬146٬096
حالات نشطة: 358٬859
فرنسا 1٬138٬507
إجمالي الإصابات: 1٬138٬507
إجمالي الوفيات: 34٬761
حالات الشفاء: 110٬322
حالات نشطة: 993٬424
إسبانيا 1٬110٬372
إجمالي الإصابات: 1٬110٬372
إجمالي الوفيات: 34٬752
حالات الشفاء:
حالات نشطة: 1٬075٬620
الأرجنتين 1٬090٬589
إجمالي الإصابات: 1٬090٬589
إجمالي الوفيات: 28٬896
حالات الشفاء: 894٬819
حالات نشطة: 166٬874
كولومبيا 1٬015٬885
إجمالي الإصابات: 1٬015٬885
إجمالي الوفيات: 30٬154
حالات الشفاء: 915٬451
حالات نشطة: 70٬280
المكسيك 891٬160
إجمالي الإصابات: 891٬160
إجمالي الوفيات: 88٬924
حالات الشفاء: 650٬355
حالات نشطة: 151٬881
بيرو 888٬715
إجمالي الإصابات: 888٬715
إجمالي الوفيات: 34٬149
حالات الشفاء: 807٬636
حالات نشطة: 46٬930
المملكة المتحدة 873٬800
إجمالي الإصابات: 873٬800
إجمالي الوفيات: 44٬896
حالات الشفاء:
حالات نشطة: 828٬904
جنوب أفريقيا 715٬868
إجمالي الإصابات: 715٬868
إجمالي الوفيات: 18٬968
حالات الشفاء: 646٬170
حالات نشطة: 50٬730
إيران 568٬896
إجمالي الإصابات: 568٬896
إجمالي الوفيات: 32٬616
حالات الشفاء: 455٬054
حالات نشطة: 81٬226
إيطاليا 525٬782
إجمالي الإصابات: 525٬782
إجمالي الوفيات: 37٬338
حالات الشفاء: 266٬203
حالات نشطة: 222٬241
تشيلي 502٬063
إجمالي الإصابات: 502٬063
إجمالي الوفيات: 13٬944
حالات الشفاء: 478٬252
حالات نشطة: 9٬867
العراق 451٬707
إجمالي الإصابات: 451٬707
إجمالي الوفيات: 10٬623
حالات الشفاء: 381٬349
حالات نشطة: 59٬735
ألمانيا 438٬756
إجمالي الإصابات: 438٬756
إجمالي الوفيات: 10٬143
حالات الشفاء: 317٬000
حالات نشطة: 111٬613
بنغلاديش 400٬251
إجمالي الإصابات: 400٬251
إجمالي الوفيات: 5٬818
حالات الشفاء: 316٬600
حالات نشطة: 77٬833
إندونيسيا 392٬934
إجمالي الإصابات: 392٬934
إجمالي الوفيات: 13٬411
حالات الشفاء: 317٬672
حالات نشطة: 61٬851
الفلبين 371٬630
إجمالي الإصابات: 371٬630
إجمالي الوفيات: 7٬039
حالات الشفاء: 328٬258
حالات نشطة: 36٬333
تركيا 361٬801
إجمالي الإصابات: 361٬801
إجمالي الوفيات: 9٬799
حالات الشفاء: 314٬390
حالات نشطة: 37٬612
أوكرانيا 348٬924
إجمالي الإصابات: 348٬924
إجمالي الوفيات: 6٬464
حالات الشفاء: 142٬537
حالات نشطة: 199٬923
المملكة العربية السعودية 344٬875
إجمالي الإصابات: 344٬875
إجمالي الوفيات: 5٬296
حالات الشفاء: 331٬330
حالات نشطة: 8٬249
باكستان 328٬602
إجمالي الإصابات: 328٬602
إجمالي الوفيات: 6٬739
حالات الشفاء: 311٬075
حالات نشطة: 10٬788
بلجيكا 321٬031
إجمالي الإصابات: 321٬031
إجمالي الوفيات: 10٬810
حالات الشفاء: 23٬087
حالات نشطة: 287٬134
إسرائيل 310٬148
إجمالي الإصابات: 310٬148
إجمالي الوفيات: 2٬397
حالات الشفاء: 293٬838
حالات نشطة: 13٬913
هولندا 291٬254
إجمالي الإصابات: 291٬254
إجمالي الوفيات: 7٬046
حالات الشفاء:
حالات نشطة: 284٬208
بولندا 263٬929
إجمالي الإصابات: 263٬929
إجمالي الوفيات: 4٬483
حالات الشفاء: 115٬302
حالات نشطة: 144٬144
التشيك 258٬097
إجمالي الإصابات: 258٬097
إجمالي الوفيات: 2٬201
حالات الشفاء: 97٬381
حالات نشطة: 158٬515
كندا 216٬104
إجمالي الإصابات: 216٬104
إجمالي الوفيات: 9٬946
حالات الشفاء: 181٬429
حالات نشطة: 24٬729