منوعات

أطباء يوجّهون نصيحة عاجلة عند الشعور بـ«آلام الصدر»

يعد الإحساس بالألم أو الضغط في وسط صدرك من الأعراض الكلاسيكية للأزمة القلبية، ومن الشائع أن يمتد هذا الألم إلى الفك أو الرقبة أو الظهر أو الذراع، فحتى لو كان ينتشر خارج الصدر، فإنه يسمى من الناحية الطبية الذبحة الصدرية، ولكن يمكن أن يعاني الناس من ألم في الصدر لأسباب أخرى غير النوبة القلبية والذبحة الصدرية، فكيف يمكنك معرفة ما إذا كان ألم صدرك حالة طارئة؟

حسب الأطباء، فإن الألم في الصدر ليس خطيرًا في كل الأوقات، لكن أعراض النوبة القلبية تختلف عن مجرد الألم على نطاق واسع، والتشخيص الجيد قد يساعد في تلافي كثير من المشكلات، فإذا استمر انزعاجك من الألم لمدة ثلاث دقائق أو أكثر، أو ساءت الحالة بسرعة، وخاصة إذا كنت تعاني أيضًا من ضيق في التنفس أو الدوار أو الغثيان أو التعب الشديد أو العرق البارد أو الشعور بالقلق، فهناك احتمال حقيقي لمرورك بأزمة قلبية أو أنك على وشك الإصابة بها، لذلك ينصح هنا بالبحث عن رعاية طبية فورية، فقد تتسبب السرعة هنا في انقاذ حياتك.

وإذا واجهت أي نوع من آلام الصدر، فإن الإجابة على هذه الأسئلة يمكن أن تساعدك في تحديد مصدر الأعراض:

هل الألم حادّ أم محتمل؟

فمن بين العوامل الرئيسية التي تميز هذه الحالة شدة الألم، في الأفلام غالبًا ما يمسك ضحايا الأزمة القلبية بصدرهم قبل أن ينهاروا، لكن من غير المعتاد أن تؤدي الأزمة القلبية إلى ألم شديد، ويوصف ألم النوبة القلبية عمومًا بأنه إحساس لا يهدأ بالضغط، مثل فيل يجلس على صدرك.

ومن المحتمل أن يكون الألم الحاد والطعن لمدة قصيرة -مثل الصدمة الكهربائية- ناتجًا عن مشكلة في العظام أو الأعصاب، مثل الضلع المتشقق أو العضلات المشدودة، وهذا النوع من الألم قد يكون في الواقع أكثر إيلامًا من نوبة قلبية، لكنه سينتهي بسرعة إلى حد ما، أما ألم الصدر من النوبة القلبية فيمكن أن يستمر لمدة 30 دقيقة وفي بعض الأحيان لفترة أطول.

هل يزول الألم أو يقل عندما تغير وضعيتك؟

على سبيل المثال، هل تشعر بتحسن إذا انحنيت أو جلست في السرير؟ إذا كان الأمر كذلك فمن المحتمل أن يكون ألم صدرك ناتجًا عن مشكلة في الرئة مثل الالتهاب الرئوي أو الربو، أما إذا كنت تعاني من نوبة قلبية، فلن تتمكن من إيجاد وضعية تجعل الألم يختفي، وضحايا النوبة القلبية يصفون الانزعاج بأنه لا هوادة فيه.

هل العلاج الذاتي يجعل الألم أفضل؟

فإذا كان تناول مشروب أو مضادات الحموضة أو أخذ نفس عميق يخفف الألم، فمن غير المرجح أن يكون مرتبطًا بالقلب.

هل التمرينات تساعد؟

سوف تتفاقم الذبحة الصدرية إذا حاولت التمرين، أما إذا كان التمرين يجعل الألم يختفي، فهذه بالتأكيد ليست بنوبة قلبية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق