تقنية

أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية لشهر أبريد 2019

جولة جديدة، وحلقة تضاف إلى سلسلة مشاريع كيك ستارتر التقنية، والتي من خلالها نطلعكم على أبرز المشاريع التي انطلقت ثم نجحت في تمويل نفسها تمويلاً جماعياً، شهر بعد شهر، أما هذه الحلقة ففيها مجموعة منتقاه من مشاريع شهر أبريل الماضي 2019، نبدأها بأحد المشاريع الملفتة للنظر؛ مشروع يمكن له أن يحدث ثورة في مجال الواقع الافتراضي:

1. قناع واقع افتراضي (VR) يصدر الروائح والرذاذ

يمكن أن يكون هذا الجهاز نقطة بارزة في مسيرة تطوير تقنيات أجهزة الواقع الافتراضي (VR)، فهو يضيف أبعاداً أخرى بجانب الصوت والصورة، يضيف حاسة الشم واللمس، ليساهم في أن يجعل كل من يستخدم هذه التقنية؛ينغمس أكثر وأكثر.

الجهاز الذي يحمل اسم (Feelreal) عبارة عن إضافة ملحقة يمكن تركيبها تحت أي من خوذات الواقع الافتراضي المشهورة، بحيث تضيف عدة عناصر بجانب الرؤية المحيطية، فهي تضيف الرائحة (المناسبة للمشهد أو اللعبة) وكذلك تضيف بعض البرودة أو الحرارة، أو رذاذ الماء، أيضاً خاصية الاهتزام، وحتى اللكمات إن كنت تلعب ألعاب مصارعة والقتال، يوفر الجهاز مجموعة من الروائح لتناسب طيف واسع من الألعاب أو الاستخدامات، حيث يمكنك أن تشم رائحة البارود أو روائح الأزهار والأشجار، أو روائح الطعام، وغيرها الكثير.

يتراوح سعر الجهاز بين 210$ و 250$، أما سعر حزمة الروائح الإضافية فهي بـ 30 دولار، والمشروع متاح حتى 10 مايو 2019.

2. بطاقة تدخلها محفظتك وتحفظ فيها كلماتك مرورك

هذا المنتج المسمى بـ (BeamU) يحمل عنك هم حفظ كلمات المرور المختلفة، حيث يقوم بحفظها بداخله ومن ثم تسجيل الدخول إلى المواقع بطريقة مباشرة عبر الاتصال اللاسلكي بالهاتف أو الحاسب، ما عليك إلى وضع اصبعك على المكان المخصص حتى يتم التعرف عليك، ومن ثم تسجيل الدخول إلى الموقع أو الخدمة الرقمية.

الابتكار في هذا المنتج هو في الحجم والشكل، فهو بحجم البطاقة البنكية (الكريدت كارد)، يمكن حمله في المحفظة بكل سهولة، وهو رغم ذلك يوفر شاشة صغيرة تعمل بالحبر الإلكتروني وتوفر لك التنقل في القوائم والأوامر، وأيضاً أزرار مخفية للتنقل ومستعشر للبصمة، كل ذلك في حجم ووزن مبتكر، أيضاً يقدم خصائص أخرى: مثل حفظ ملفاتك المهمة بطريقة آمنة (عبر وصلة الذاكرة المدمجة) وتتبع هاتفك عبر البلوتوث، وغيرها من الميزات.

يتراوح سعر المنتج بين 70$ و 170$ بحسب الأسبقية والباكِج المراد حجزه، أما المشروع فمتاح حتى 18 مايو 2019.

3. طابعة 3D ثلاثية الاستخدام بدقة عالية وسعر مغري

من مشاكل الطابعات ثلاثية الأبعاد هي الدقة وخاصة في الأجاسم الصغيرة والتفاصيل الدقيقة، هنالك طابعات في السوق توفر دقة عالية ومواصفات قوية، لكن أسعارها في الغالب مرتفع، لكن هذه الطابعة التي تحمل اسم (IVI) قد تمكنت من الجمع بين الأمرين، السعر المقبول والجودة العالية.

يمكن استخدام الطابعة بطريقة النحت (على الكتل والقوالب)، أو بطريقة الإنشاء (باستخدام اللدائن وأسلاك البلاستيك)، كما يمكن استخدام الطابعة كآلة رسم وحفر على المواد والأسطح (عبر الليزر)، وقد قدمت الطابعة في هذا دقة عالية تم عرضها عبر فيديوهات تجريبية في صفحة المنتج، وهذه الوظائف الثلاث للطابعة يمكن التبديل بينها عبر تغيير الرأس الخاص بكل وظيفة.

يتراوح سعر المنتج بين 300$ و 400$ بحسب أولوية الحجز (بدون رأسي النحت والليزر)، كما أن المشروع متاح حتى 16 مايو 2019، وقد حصل المنتج على تمويل فاق المليون دولار حتى كتابة هذا التقرير.

4. كاميرا سيارة (DashCam) بدقة 4K و زاوية تصوير 360

الـ(داش كام) هي نوع من أنواع الكاميرات الرقمية يتم تركيبها داخل السيارة في المقدمة، تقوم بالتصوير من أجل توثيق المخالفات أو الحوادث إن وقعت، وهذا المنتج الذي يحمل اسم (VEZO 360) قد أتى بأفكار ابداعية قد تغير مفهوم هذه الكاميرات.

يدعي أصحاب المنتج أنها أول “داش كام” بزاوية تصوير 360 درجة وبدقة 4K، وهذا يعني أنها تقوم بتصوير المقدمة والجوانب وحتى من هم في الخلف بداخل السيارة في فيديو محيطي واحد (بزاوية 360 درجة)، يمكن استخدامها داخل السيارة وكذلك خارج السيارة كأي كاميرا عادية من نوع (360 درجة)، تحتوي على بطارية صغيرة وتتصل بالقاعدة بطريقة ممغنطة سهلة التركيب والنزع، تتصل بالانترنت عبر شبكة 4G وترسل اشعارات إلى الهاتف عند وقوع حوادث أثناء توقفها، وبعض الميزات الأخرى.

يتراوح سعر المنتج بين 170$ و 240$، بحسب الأولوية والنوعية، أما المشروع فقد أغلق بابه في 4 مايو 2019.

5. حقيبة سفر ذكية تعمل بالبصمة وتتصل بالهاتف

استخدام بصمة الإصبع لفتح الحقيبة هو أحد المميزات الذي تقدمها حقيبة (NOVI) فبالإضافة إلى ذلك: هي مصنوعة من الألومنيوم الخفيف والقوي في نفس الوقت، أيضاً تقدم بعض الميزات الذكية بجانب بصمة الأصبع؛ مثل خاصية التتبع، وتنبيه صاحبها كلما ابتعد عنها، أيضاً توفر مخرج USB لشحن هاتفك أثناء السفر، وخاصية حساب الوزن التلقائي، فعبر التطبيق في هاتف الذكي ستعرف كم تزن الحقيبة بما فيها من محتويات، وغيرها من الخصائص الأخرى.

فيما يخص الطاقة، فالبطارية تستوعب حتى ألف مرة استخدام، ويمكن أن تبقى في وضع الاستعداد لمدة 500 يوم، كما يمكن نزعها من الداخل والاحتفاظ بها معك، بحيث يمكنك شحنها عبر أي حاسوب عادي، ثم توصيلها من خارج الحقيبة (عبر منفذ الـ USB) حتى تتمكن من فتح الحقيبة عبر البصمة.

يتراوح سعر الحقيبة بين 140$ و 240$ دولار بحسب الأسبقية والنوعية (تتوفر نوعين من الحقيبة بحجمين مختلفين)، أما المشروع فمتاح حتى 30 مايو 2019.

6. خزانة ذكية تعمل بالبصمة وتتصل بالهاتف

المنتج الذي يحمل اسم (STAR 2.0) هو عبارة عن خزنة صغيرة لحفظ المقتنيات الثمنية مثل المال والمجهورهات أو حتى الأوراق والصور، لا تبدو بنفس صلابة الخزانات الحديدة الثقيلة، لكنها مفيدة لحفظ المقتنيات في أماكن العمل وفي البيت عند وجود أطفال.

تفتح الخزنة لصاحبها عبر البصمة أو عبر الهاتف بواسطة التطبيق الخاص، كما توفر خاصية الإشعارات والتنبيه، فعندما يحاول أحدهم العبث بها سوف ترسل تنبيه صوتي إلى هاتف المالك، وهذا يشمل محاولة الفتح أو حركات غير اعتيادية (مثل الرمي والطرق)، يتم شحنها بالطاقة عبر كابل USB-C كل عشرين يوم، وتتصل لاسلكياً عبر البلوتوث والواي فاي، كما أنها مقاومة للماء وذات هيكل متين.

سعر المنتج يتراوح بين 220$ و 290$، والمشروع مفتوح حتى 23 مايو 2019.

7. مكنسة كهربائية ذكية تتحكم بها عبر الهاتف

يعتبر هذا المنتج الذي يحمل اسم (Narwal) ماسحة ومكنسة كهربائية في نفس الوقت، فهي عبارة عن روبوت متخصص في التنظيف، يمسح البقع الصعبة ويشفط الأوساخ والأتربة المنتشرة في أرجاء المنزل. من المميزات المقدمة في المنتج، أن الجهاز ينظف نفسه بنفسه عندما يعود إلى منزلة بطريقة آلية، قوي في الشفط وقوي في المسح، وغيرها من الميزات.

يبدأ سعر المنتج بـ 500$ بالملحقات، والمشروع مفتوح حتى 31 مايو 2019.

8. بنك طاقة بسعة (46000mAh) ويشحن جميع الأجهزة

المنتج المسمى (AIPER FLASH 150W) هو بنك طاقة (أو Power Station) بسعة تخزينية كبيرة ومنافذ متعددة لشحن جميع الأجهزة بالتوازي، فهو قادر على شحن الهاتف الذكي 16 مرة، يوفر مخارج متعددة لتناسب جميع الأجهزة بما فيها أجهزة الماك وأي جهاز عادي يستخدم التيار المتحرك، يتميز أيضاً أنه يوفر ثلاثة طرق لشحنه، بالكهرباء العمومية (AC)، أو عبر وصلة السيارة (DC) وأيضاً عبر الطاقة الشمسية، كما أنه مقاوم للمطر والغبار، وذو تصميم أنيق وسهل الحمل.

تم حجز المنتج بسعر 124$ (بدون الألواح الشمسية) وقد اغلق باب المشروع في الثالث من مايو 2019.

9. وصلة بخمسة رؤوس لدعم جميع الأجهزة

المنتج الذي بين أيدينا يحمل اسم (Chimera 5-in-1)، عبارة عن سلك شاحن وناقل للبيانات يحمل رؤوس متعددة، فهو يقدم تصميم مبتكر يجمع كل الرؤوس المطلوبة في نفس الوقت، من أجل توصيل أي هاتف أو حاسوب حديث، فمن الجهة التي يتصل فيها بالهاتف هنالك ثلاثة أنواع من المنافذ، هي:

  • Lightning
  • USB-C
  • Micro USB

أما من الجهة الأخرى فهناك منفذين هما (USB-A) العادي، وكذلك منفذ (USB-C) الجديد.

10. جهاز تزريع وتنقيع الحبوب والأعشاب

نختم بهذا المنتج الذي يهدف لتمكين ربة البيت من استنبات بعض الزرع وبعض الحبوب التي يمكن استخدامها في إعداد بعض وصفات الطعام، ليس جهاز لزراعة النبتة بشكل كامل، الأمر أشبه بالنقع حتى تخرج البرعمة الصغيرة من تلك الحبوب أو بعض المكسرات، وذلك -بحسب قول أصحاب المشروع- لأن طبخ تلك البقوليات بعد خروج البراعم هو أفضل للجسم ولصحته.

يبدأ سعر الجهاز بـ 156$ ويزيد بحسب الباكيج، أما المشروع فمتاح حتى 10 مايو 2019.

نصل إلى نهاية هذا التقرير، نلقاكم في بداية الشهر القادم إن شاء الله

التدوينة أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية لشهر أبريد 2019 ظهرت أولاً على عالم التقنية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق