الشاى الاسود
للمحافظة على صحة الشرايين وإبقائها مفتوحة، ينصح الأطباء في كلية الطب بجامعة بوسطن الأمريكية بشرب الشاي الأسود يوميا.
فقد وجد هؤلاء أن مرضى القلب الذين شربوا أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة شهر ، شهدوا تحسنا كبيرا في نشاط الدورة الدموية.
ولاحظ العلماء أيضا أن تنشيط الدورة الدموية يزيد توسع الشرايين بمقدار 13% عند الأصحاء ، و6% فقط عند مرضى القلب ، ولكنه زاد عند هؤلاء المرضى الى 10% بعد تناولهم الشاي مشيرين الى ان هذا التحسن كان مشابها للتحسنات الناتجة عن العقاقير الخافضة للكولسترول والرياضة ، وحتى فيتامين "سي" .
وأوضح الباحثون ان الشاي الأسود يحتوي على مركبات فلافونويد والمواد المضادة للاكسدة المرتبطة بالانخفاض الشحمي قليل ابكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول السيء في الدم .
وقال الباحثون ان لمركبات الفلافونويد مدة حياة قصيرة ، لذلك لابد من تناول الأطعمة التي تتواجد فيها باستمرار وانتظام للحصول على الأثر المطلوب.
وفسر الأخصائيون أن الشاي يؤثر في الخلايا المبطنة للشرايين المسؤولة عن انتاج المواد التي تنظم توسع وانقباض الأوعية الدموية، والتدفق المناسب للدم، وتمنع تشكل الخثرات والتهاب جدران الأوعية الدموية، وهي التي تصاب وتتعطل عادة في أمراض القلب.
ووجد الباحثون بعد قياس تدفق الدم عن طريق الموجات فوق الصوتية في ذراع لدى ** رجلا وامرأة من المصابين بأمراض القلب، كان متوسط أعمارهم 55 عاما ، وخضعوا جميعا لعمليات جراحية نتيجة انسداد شرايين القلب بالكامل أو 70% منها، مع تعاطي أدوية القلب ، وكانت حالتهم مستقرة في وقت الدراسة..
حيث شرب نصفهم أربعة أكواب زنة كل منها 8 أونصات من الشاي الأسود يوميا لمدة أربعة أسابيع، في حين شرب الآخرون نفس الكمية ولكن من الماء،
أن التوسع الشرياني عند المرضى وصل إلى حوالي 10% بعد شرب الشاي ، في حين لم يطرأ أي اختلاف يذكر بعد شرب الماء.
الشاى الاخضر
قال باحثون ان الشاي الأخضر يكافح الاورام السرطانية اذ يمنع نمو الأوعية الدموية التي تغذي هذه الاورام وتساعدها على البقاء والنمو.
والمزايا المكافحة للسرطان الناتجة عن تناول الشاي الأخضر الشائع في اليابان والصين خصوصاً موثقة ومعروفة لكن العلماء تاكدوا الآن من كيفية عملها.
وقال الباحثون في معهد كارولينسكا في ستوكهولم في خطاب لصحيفة نيتشر العلمية (الطبيعة) إن السر يكمن في مركب " أي،جي،سي،جي" الذي يوقف نشاط انزيم ضروري لنمو السرطان.
وقال الطبيب يهاي كاو في حديث بالهاتف " توصلنا الى الآلية المحتملة التي يكافح بها الشاي الاخضر السرطان " واضاف ((نمو جميع الأورام يحتاج لإمدادها بالدم والى نمو أوعية دموية جديدة ... ونحن افترضنا ما اذا كان تناول الشاي يمكن ان يوقف هذه العملية)).
واختبر الباحثون تجربتهم على الفئران، ووجدوا ان تناول الشاي الاخضر فقط أوقف نمو الأوعية الدموية الجديدة ومنع انتشار الأورام الى رئة الفئران. اضافة الى ان " أي، جي، سي، جي" قد لا تكون المادة الوحيدة المكافحة للسرطان في الشاي الأخضر لكنهم مقتنعون بأنها مادة مهمة. والى جانب الحد من انتشار السرطان يعتقد الباحثون ان للشاي الاخضر فوائد تتعلق بمكافحة امراض اخرى تعتمد على العملية نفسها مثل العمى الناتج عن مرض السكري. وقال (:أو) ان تناول الشاي الأخضر لفترات طويلة مهم جداً لانه يوقف نمو الأوعية الدموية المغذية للآورام لكنه حذر من تناول كميات كبيرة منه اثناء الحمل او اثناء التئام الجروح حيث تكون هناك حاجة كبيرة للأوعية الدموية الجديدة.
منقول
تحياتي للجميع


LinkBack URL
About LinkBacks




رد مع اقتباس
قبل ما نضطر نلبس نظارات 
